• ×
الأحد 26 شوال 1445
ثقة

كوكبي المشتري والزهرة !

ثقة

 0  0  1.1K
image

منظر بديع من صنع الخالق جلت قدرته وفي حدث نادر ومشهد مبهر بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس يتزين السماء بكوكبين من كواكب المجموعة الشمسية هما " المشتري ، والزهرة " حيث يزينان حالياً سماء المملكة ، وكليهما مشاهدان بالعين المجردة في صورة نجميْن لامعيْن بالأفق الشرقي وقبل شروق الشمس .

http://thiqqah.com/news.php?action=show&id=5520
وقالت الجمعية الفلكيّة بجدة إنه يلاحظ الراصد أن الكوكبيْن سيقتربان من بعضهما بعضا خلال الأسابيع الأولى من شهر يوليو القادم مشيرة إلى أن الجرمين باللون نفسه ، إلا أنه يمكن التمييز بينهما بسهولة ، حيث إن كوكب الزهرة حالياً يلمع منخفضاً وإلى الأعلى منه يقع كوكب المشتري ويفصل بين الاثنين 5 إلى 6 درجات، ويمكن ملاحظة وجود نجم أحمر اللون أسفل الزهرة وهو نجم الدبران .

وأشارت الجمعية إلى أنه عند الرصد عبر التلسكوب فسيظهر كوكب الزهرة في طور الهلال ووجهه مضاءٌ بنسبة 1.85 %، أما المشتري فسيظهر كقرص، ويمكن رصد أقماره الأربعة الكبيرة كما أشارة مصادر فلكية أن هذه الظاهرة تحدث كل 24 عاماً .
image

وتبين من خلال البحث في المراجع أن المشتري هو اكبر الكواكب ويبعد متوسط بعده عن الشمس ب 779 مليون كيلو متر وطول سنته 12 سنة أرضية تقريباً وطول يومه 9 ساعات و 52 دقيقة وسرعته في مداره حول الشمس 13 كيلو متر في الثانية وقطره 139760 كيلو متر وحجمه بالنسبة للأرض 1318 مرة وأعلى درجة حرارة على سطحه 243 درجة فهرنهايتيه وله 16 قمراً واكتشف قبل التاريخ .

ويزيد حجم المشتري على حجم الأرض أكثر من ألف مرة ويتميز بظاهرة ينفرد بها عن غيره من الكواكب إلا وهي البقعة الحمراء العظيمة التي هي عبارة عن مساحة بيضاوية الشكل يصل طولها أكثر من 40 ألف كيلو متر أي قدر قطر الأرض ثلاث مرات ويختلف لونها كل فترة حيث تكون حمراء وتارة أخرى قرنفلية اللون حيث يعتقد أنها ظاهرة طبوغرافية تدور بسرعة مخالفة للمناطق المحيطة بها .

اما الزهرة فهي تعد من الكواكب الداخلية حيث تتشابه كواكب المجموعة الشمسية في 90 بالمائة من المادة المكونة لها وهي الحديد والأوكسجين والسليكون والمغنيسيوم وتحتل الزهرة رابع المجموعة وهي اقرب الكواكب إلى الأرض حيث تبعد عنها 26 مليون ميل فقط وتغلفها سحب كثيفة من ثاني أكسيد الكربون تحد من معرفة أسرار هذا الكوكب الذي يتشابه مع الأرض في حجمها ودائرة المدار حيث يعد توأما للأرض ويعتبر ثالث الأجرام اللامعة بعد الشمس والقمر وليس لها تابع .

كما دلت الأبحاث على وجود سلاسل جبلية تمتد على سطح الزهرة ويطلق على أحداها جبال " ألفا " يصل طولها إلى 2400 ميل تمتد من الشمال إلى الجنوب وتوجد سلسلة أخرى يطلق عليها " بيتا " تمتد من الشرق إلى الغرب ويعتقد أنها أطول من سابقتها .

وتبلغ كثافة الغلاف الجوي للزهرة ثلاثين مثل الكثافة على غلاف الأرض مما يجعل الرياح الخفيفة تثير عواصف ترابية على سطح هذا الكوكب ولا يوجد لها مجال مغناطيسي وتتعلق السحب المكونة من بلورات ثلجية على ارتفاع 40 ميلا من سطح الزهرة وأعلى درجة حرارة على سطحه 140 درجة فهرنهايتيه حيث تبعد عن الشمس 108 مليون كيلو متر وطول سنته 225 يومياً وقطره 12400 كيلو متر .
فتبارك الله أحسن الخالقين وعلى الود نلتقي