• ×
الأحد 26 شوال 1445
فهد العواد

غبار جميل !

فهد العواد

 0  0  894
هروباً من البيت في البيت حاولت خلال الفترة الماضية القيام ببعض الترتيبات المهمة والضرورية في البيت ، وحاولت أن اوجد لي زاوية اختلي فيها عندما احتاج إلى ذلك سواء للقراءة أو الكتابة أو متابعة الصحيفة ، وهذا تطلب مني بعثرة كل الأوراق المحفوظة ، والكتب المغبرة والمذكرات المتناثرة هنا وهناك لتخلص منها والاحتفاظ منها بالضروري والهام منها . واستغرق ذلك مني وقت ليس بالهين .

لفت نظري كرتون مياه مكتوب عليه ينابيع القصيم سعة 12 علبة من حجم لتر ونص وعليها كتابة " معقمة بالأوزون وصالحة لمدة سنة من تاريخ الإنتاج ، طبعاً تاريخ الإنتاج يكون على علب المياه الخالي منها الكرتون الذي استخدم لحفظ مجموعة من الأوراق وإعداد الجرائد التي تركتها إلى آخر مراحل الترتيب .

وفعلاً وجدت بها أشياء تعجبت من احتفاظي بها طيلة هذه السنين وأشياء لم عرف سر احتفاظي بها وربما كانت في وقتها تعني لي شي ومع مرور الوقت ربما نسيت سر قيمتها .

من الأشياء التي وجدتها مجموعة من الأقلام الحبر التي تحتاج إلى تعبئة تتجاوز العشرة احدها له عدة روس لتعلم الخط واعتقد أنها من بقيا محاولاتي المستميتة لتحسين خطي السيئ الذي لم أتخلص من هذه العقدة إلا بتعلم الآلة الكاتبة ومن ثم الكمبيوتر الذي قضى على هذه العقدة ، ومن شدة معاناتي من عقدة سوء الخط تعلمت الكتابة في كل يديني اليمن والشمال ولكن لم تكن يميني أفضل حالاً من شمالي حيث اكتب في يدي الشمال واغلب الذين يكتبون في اليسار دائماً يأتي خطهم جميل إلا القلة القلية و أنا منهم .


وجدت أشياء جميلة فعلا ومنها أعداد لصحيفتي الرياض والجزيرة في 24 محرم 1414 فيها أسماء الناجين في الثانوية العامة وتذكرة أسماء الزملاء والمعارف الذين تخرجوا في نفس العام ، كما وجدت أعداد صحفية لأسماء المقبولين في الجامعة ، وأعدادا لرسالة الجامعة فيها مواد منشورة لي في بداية العمل الصحفي ، وأعداد لجريدة الاقتصادية فيها تحقيقات افتخر بها في بداية العمل الصحفي وعدد لصحيفة المسائية في 4 جماد الآخرة فيه خبر تخرجي من الجامعة ، ورقم أني عملت في المسائية أكثر من سنة إلى أن لم أجد إلا هذا العدد كما وجدت اشعار بالنتائج الفصلية والتراكمية في الجامعة للمستوى الدراسي السادس اعتقد انه بالصدفة كان في الكرتون لان لدي ملف احتفظ فيه بالكثير من الاوراق الجامعية.

ووجدت فيه ظرف فيه مجموعة كبيرة من الرسائل التي وصلت لي من أقارب وأصدقاء وتذكرت أن تلك الأيام الجميلة والنفوس النقية التي يشع منها الصفاء والأخوة الصادقة ، وعلمت إن الود والنقاء والمحبة اكبر محفز للنفوس على العطاء والبذل ومجابهة أقسى الظروف ، وكل شي جميل يبقى جميل مهما تقادم علية الوقت وطالت عليه السنين وتبقى قيمتها إلى ابد الآبدين .
من الأوراق الجميلة التي وجدتها في هذا الكرتون المهمل والذي كذا مرة هممت برميه مع الأوراق المهملة والمذكرات التالفة ومما يدفعني لذلك تلون أوراقه ولكن هناك شي يمنعني لحرصي على الاحتفاظ بالأشياء القيمة أن به ما يستق العناء واستنشاق غباره الذي حرص على تشويه كل شي جميل .

لقد وجدت اسطر على أخر ورقة لكتاب من المرحلة الثانوية وأخر ورقة في الكرتون لأخت عربية تستحق التعب في هذا الكرتون المغبر أتمنى من الله العلي القدير أن تكون بخير وصحة وعافية رقم كل هذه السنين مع جزيل الشكر على أحرفها العطرة أترككم معها وعلى الود نلتقي .

" مع تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق والتقدير الذي يناسب جهودك لتصل إلى أسمى الأهداف النبيلة
والحياة السعيدة بإذن الله ، فالحياة أمامك والمستقبل الجميل يمد يده لك ودائماً تكون متفائل وستصل إلى كل ما تتمناه في هذه الحياة فالحياة جميلة .
- الإنسان موقف يبين ويوضح معدنه ..
- هل من الأحجار الكريمة التي لا تقدر بثمن ؟
- هل من الأشياء التي لا قيمة ولا معنى في هذه الحياة ؟
- ولكن والحمد لله الموقف أظهر ووضح معدنك الأصيل الذي لا يقدر بأموال الدنيا كلها .
- التفائل والخطوات التي اقتطعتها من الدنيا طبعاً الخطوات الناجحة وأهداف الوصول إلى اسمي المعاني الجميلة والمستقبل المشرق من الدعمات والأساسيات التي وضعتها في هذه الحياة لتصل إلى كل ما تتمناه بإذن الله ، وربنا يكلل سعيك وجهودك بالنجاح الذي يليق بك " .