• ×
السبت 25 شوال 1445

مرض غامض يصيب الطيور في محمية تونسية

مرض غامض يصيب الطيور في محمية تونسية
بواسطة fahadalawad 24-12-1432 04:01 مساءً 695 زيارات
ثقة : تونس واس  ظهرت حالة فيروسية مرضية غامضة بين طيور أحدى المحميات الطبيعية القريبة من العاصمة التونسية قضت على كثير من أنواع الطيور المائية بالمحمية.
وقد أصاب أنواع عديدة من طيور محمية //أشكل// المصنفة كتراث طبيعي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة //اليونسكو// حالة من الخمول والاسترخاء وعدم الاكتراث والاستنفار تجاه بني البشر أو الحيوانات المفترسة عكس طبيعتها الفطرية مما جعل عمليات صيدها ومسكها تتم بالأيدي دون أي أسلحة.
وقد حذرت مصادر طبية تونسية من مخاطر أكل لحوم هذه الطيور تحسبا لأي مضاعفات سلبية على صحة الانسان فيما لا تزال الفحوصات الطبية جارية على عينات من الطيور المصابة لاكتشاف طبيعة المرض.
من جهة أخرى سجلت أوساط بيئية تونسية لأول مرة وجود نوع من قردة // المكاك // في جبال منطقة الكاف شمال غرب البلاد الأمر الذي أثار استغراب المختصين في ضوء عدم وجود اى فصيلة من هذا الحيوان في عموم المناطق التونسية وترجح الاحتمالات أن تكون قردة //المكاك// هذه قد وصلت إلى تونس عن طريق محاولة تهريب فاشلة أو عن طريق الترحال الذي يبدو مستبعدا لبعد مناطق تواجد هذا النوع من القردة في كل من الجزائر والمغرب.