• ×
الجمعة 17 شوال 1445

أول بيئة تعاونية وطنية في مجال المكتبات

فهرس الإمارات الوطني للمكتبات يربط 54 مكتبة بالدولة

فهرس الإمارات الوطني للمكتبات يربط 54 مكتبة بالدولة
بواسطة fahadalawad 06-04-1434 12:25 مساءً 745 زيارات
ثقة : دبي  يعتبر فهرس الإمارات الوطني للمكتبات أول تجمع مهني تعاوني للمكتبات على مستوى الدولة لتوفير مرجعية الكترونية تسهل على المتعاملين البحث عن أوعية المعلومات الموجودة لدى مكتبات هذه الجهات ، حيث يربط بين المكتبات ويتيح الإنتاج الفكري المتوفر داخل المكتبات العامة والمتخصصة والأكاديمية والمدرسية بالدولة ، ويسهم في تحسين الخدمات المعرفية المقدمة بها . واستثمار الخبرات وتبادل المعلومات فيما بينها والتشجيع على تطوير عملياتها الفنية ، من خلال توقيع مذكرات التفاهم والشراكة الاستراتيجية بين المكتبات لدعم مجال المكتبات والمعلومات على المستوى الوطني .

ورسخ فهرس الإمارات الوطني للمكتبات مفهوم التعاون بين مكتبات الدولة وتنمية روح المنافسة فيما بينها ، والتعريف بمكتبات الدولة وما تقتنيه من أوعية معلومات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي ، ويسهل الوصول لكنوز المعرفة التي تزخر بها المكتبات ، ويوفر وقت وجهد المستفيدين في التنقل بين أكثر من موقع للمكتبات بحثاً عن وعاء المعلومات الواحد ، ويتيح الفرصة لتبادل المعلومات والخبرات خاصة في العمليات الفنية والخدمات المكتبية ، ويحقق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية المتوفرة للمكتبات بجميع فئاتها في الإمارات.

تنقسم المكتبات المشاركة إلى ثلاث فئات رئيسية:
الأولى فئة المكتبات العامة وهي: مكتبات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ومكتبات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومكتبة الشارقة العامة وفروعها، ومكتبة ندوة الثقافة والعلـــوم بدبي، ومكتبة دار زايد للثقافة الإسلامية بالعين.
ثم المكتبات المتخصصة المشاركة وهي: مكتبة المركز الوطني للوثائق والبحوث بأبو ظبي، ومكتبة مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي، ومكتبة هيئة البيئة بأبو ظبي، ومكتبة هيئة الصحة بدبي، ومكتبة التراث بإدارة التراث بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة.

ثم المكتبات الأكاديمية المشاركة وهي: مكتبات جامعة الشارقة، ومكتبات جامعة أبو ظبي، ومكتبات جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، ومكتبة أكاديمية شرطة دبي، ومكتبة أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية، ومكتبة جامعة الحصن بأبو ظبي، ومكتبة كلية الشرطة بأبو ظبي، ومكتبات جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، ومكتبة جامعة دبي، ومكتبة جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، ومكتبة الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، ومكتبة الجامعة الأمريكية في الإمارات، ومكتبة جامعة الخليج الطبية بعجمان، ومكتبة كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي، ومكتبة جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية بدبي، ومكتبة الجامعة البريطانية بدبي، ومكتبة الجامعة الكندية بدبي، ومكتبة جامعة الجزيرة بدبي، ومكتبة معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية بالشارقة وأبو ظبي، ومكتبات معهد التدريب والدراسات القضائية بالشارقة وأبو ظبي .
ويمكن الوصول الى الفهرس من خلال الرابط التالي : ( www.encl.ae ) .
وتوسعت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مشروع فهرس الإمارات الوطني للمكتبات ، وبرنامج الإمارات الوطني الإلكتروني لإدارة المكتبات لتصل عدد المكتبات المنضوية تحت مظلة المبادرتين إلى (61) مكتبة بالدولة ما بين مكتبات عامة ومتخصصة وأكاديمية استكمالاً للدور الرائد للوزارة في دعم وتعزيز مجال المكتبات والمعلومات، في الفترة من 2010 ولغاية نهاية الربع الرابع من العام 2012 الماضي.

وقال بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إن الوزارة نجحت في ربط بيانات المكتبات لديها والمكتبات 54 مع مشروع فهرس الإمارات الوطني، و7 مكتبات ضمن البرنامج الالكتروني لإدارة المكتبات.

وأوضح بلال البدور أن مبادرة برنامج الإمارات الإلكتروني لإدارة المكتبات، هو أحدث المبادرات التي اطلقتها الوزارة في 2012 وترمي إلى إعداد وتنفيذ سياسة متكاملة لدعم قطاع المكتبات بالدولة من خلال دعم الوزارة لمكتبات الدولة بالإمكانات التقنية والبشرية ومصادر المعلومات المتوافرة لديها ، من أجل الوصول إلى بنية تحتية إلكترونية متطورة وحديثة لمكتبات الدولة. مشيراً إلى أنها تأتي ضمن الأهداف الاستراتيجية للوزارة (2011-2013) الرامية إلى رفع مستوى الوعي الثقافي المجتمعي ، والارتقاء بمجالات الإبداع وإثراء التواصل الحضاري، لتعزيز دور المكتبات في تنمية الوعي الثقافي والمجتمعي وتعزيز المخزون المعرفي لدى مختلف فئات المجتمع .