• ×
الأربعاء 29 شوال 1445

التجارة تحيل قضايا الأوراق المالية إلى قضاة التنفيذ

التجارة تحيل قضايا الأوراق المالية إلى قضاة التنفيذ
بواسطة fahadalawad 16-04-1434 08:38 صباحاً 396 زيارات
ثقة ج الرياض : أوضح الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، إن القرار الذي أصدرته وزارته أمس، القاضي بإحالة قضايا الأوراق المالية إلى قضاة التنيفذ مباشرة، سيفعل ويسرع عملية إصدار الأحكام التجارية، ويساعد على رد الحقوق لأصحابها بشكل أسرع، وسيكون له أثر إيجابي في تنمية القطاع التجاري وزيادة المصداقية.
وقال الربيعة عقب رعايته البارحة حفل التكريم الذي أقامته غرفة الرياض لرئيسها السابق عبد الرحمن الجريسي، بحضور وزراء ورجال أعمال ومسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص: ''أتمنى من الغرفة في ظل رئاسة الدكتور عبد الرحمن الزامل، أن تكون فاعلة في تنمية القطاع الخاص بشكل كبير، ومساعدة المنشآت المتوسطة والصغيرة، وإيصال صوتها والقطاع الخاص ككل، وتفعيل ورش العمل وكل ما من شأنه الارتقاء بالقطاع الخاص.
وأضاف: ''نحن نؤمن بأهمية تكامل جهود الوزارة مع غرفة الرياض، ونحن نقوم بخدمة القطاع الخاص، وتسهيل تنظيم هذا القطاع وسيؤثر ذلك في السعودية التي تكون بفضل هذا التكامل الدولة الصناعية المتقدمة''.
وشدد الوزير الربيعة على أن الغرف التجارية تقوم بدور مهم في تنسيق الجهود الحكومية مع القطاع الخاص، إلى جانب مشاريع المسؤولية الاجتماعية، مؤكداً اهتمامه بالغرف وتنميتها وتفعيل جميع قطاعاتها.
وفي سؤال يتعلق بدراسة المجلس الاقتصادي الأعلى فصل الصناعة عن وزارة التجارة، قال الوزير: ''نحن نقوم بدورنا وما كلفنا به، وهذا القرار قرار دولة وسنعمل وفق ما تراه الدولة''.
من جانبه، أوضح لـ ''لاقتصادية'' الدكتور عبد الرحمن الزامل أن الغرفة ستفعل خلال المرحلة المقبلة دور اللجان فيها، ليتواكب مع النمو الاقتصادي الكبير الذي تعيشه السعودية، مبيناً أن المرحلة الحالية في البلاد تتطلب ضرورة توطين الوظائف في القطاع الخاص، وتنمية الاستثمارات بشكل كبير.
وتابع الزامل: ''نتمنى من القطاع الحكومي أن يتشاور دائماً مع القطاع الخاص، لأنه هو المحرك الفعال للاقتصاد الذي يستوعب الأعداد الكبيرة من الموظفين السعوديين، لذلك يجب أن نكون مكملين لبعضنا في بناء الوطن''.
وأثنى الزامل على الدور الكبير الذي عمله عبد الرحمن الجريسي أثناء رئاسته لغرفة الرياض، وقال: ''الجريسي لم يغادر من عمل الغرفة، لا يستطيع عاطفياً أن ينفصل عن الغرفة، والدليل على أن جميع من ترك العمل فيها يتواصل بشكل دائم مع اللجان ومجلس الإدارة''.
وكا الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة قد أكد في كلمته التي ألقاها أمس في حفل التكريم، الذي أقامته غرفة الرياض لعبد الرحمن الجريسي رئيس الغرفة السابق: ''على مدى أكثر من نصف قرن قدمت الغرفة العديد من الإنجازات التي خدمت الاقتصاد السعودي، وساهمت في تفعيل دوره، وقدمت الشيء الكثير في مجال المسؤولية الاجتماعية، كما أن الجريسي واصل هذه الإنجازات بتفان وإخلاص، ونقدم له شكرنا على ما بذله من جهود''.
وأضاف: ''نحن في وزارة التجارة منذ أول وزير فيها حتى الآن، حرصنا على تحقيق تطلعات القيادة الحكيمة في بلادنا، وتوطيد العلاقة مع القطاع الخاص في سبيل الارتقاء بالاقتصاد السعودي وفتح آفاق أوسع فيه، وسنواصل العمل في كل ما من شأنه تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين وخدمة المواطن في بلادنا''.
وحضر الحفل عدد كبير من رجال الأعمال والمسؤولين في القطاع الحكومي من جميع مناطق السعودية، الذين تبادلوا مع الجريسي الحديث عن الذكريات في الغرفة، وأبرز الأحداث التي تمت في عهده.
وهنا قال عبد الرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، إن تكريم الغرفة ورجال الأعمال له يعد عملاً نبيلاً من قبلهم، مقدماً شكره الجزيل لهم.
وحول الذكريات التي لا تزال عالقة في ذهنه أفاد الجريسي: ''لا أنسى دعم الأمير سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لغرفة الرياض عندما كانت فكرة، وحتى نضجت في أعمالها، وظل داعماً قوياً لها في جميع فتراتها''.
من جانبه، قال لي تشي يونج سفير الصين الشعبية في السعودية، في كلمته أثناء الحفل، إن الجريسي ساهم بشكل فاعل في توطيد العلاقات التجارية بين السعودية وبلاده، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على نسبة التبادل التجاري بينهما وتعاظم بشكل لافت في الأعوام الأخيرة.
وأبان سفير الصين أن رئيس غرفة الرياض السابق لقي كل تقدير من قبل الشركات الصينية التي تحترم عمله وتقدره بشكل كبير، نظراً لأنه يجمع بين التجارة واحترامه لحقوق المستهلكين.
وأضاف: ''الجريسي قدم جهودا كبيرة وأبرز دور بلاده الاقتصادي بشكل كبير، وهو مثال مشرف، ونتمنى له التوفيق''.