• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الصين تشتري خاما من روسيا وفيتنام لتعويض تقليص الواردات من ايران

الصين تشتري خاما من روسيا وفيتنام لتعويض تقليص الواردات من ايران
بواسطة fahadalawad 09-02-1433 04:29 مساءً 651 زيارات
  سنغافورة 3 يناير كانون الثاني /رويترز/ - دفعت شركة يونيبك الصينية لتجارة النفط علاوة سعرية قياسية لشحنة من الخام الروسي تسليم فبراير شباط واشترت نفطا من فيتنام لاول مرة في عام على الاقل حيث تسعى ثاني أكبر دول مستهلكة للنفط في العالم لتغطية خفض الواردات من ايران.
كانت مصادر في الصناعة أبلغت رويترز أن الصين خفضت الواردات من الخام الايراني بأكثر من النصف في يناير كانون الثاني نتيجة الخلاف بين البلدين بشأن شروط السداد في 2012. وتظهر أحدث الصفقات أن الخلاف قد يمتد للمحادثات بشأن شحنات فبراير أيضا.
وتواجه طهران عقوبات أكثر صرامة من الغرب مما قد يضر بصادراتها من النفط الى أوروبا واسيا ويعطي ذلك قوة للصين في المفاوضات مع ايران التي يتقلص عدد عملائها.
وتبدو الصين مستعدة لدفع سعر أعلى لخامات بديلة من أماكن قريبة لتبقي ايران تحت ضغط. ويونيبك ذراع تجارة النفط في شركة سينوبك أكبر شركة تكرير في اسيا وفازت بشحنات الخام الروسي من روسنفت ودفعت سعرا يزيد نحو دولار عما دفعته مصاف أخرى لشراء نفس الخام في الاونة الاخيرة.
واشترت الصين نحو 11 بالمئة من احتياجاتها من النفط من لايران في أول 11 شهرا من عام 2011 وهي أكبر شريك تجاري لايران وقاومت العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة بما في ذلك الاجراءات التي تستهدف قطاع النفط هناك. وانتقدت العقوبات التي تفرض خارج نطاق الامم المتحدة.
واشترت الصين شحنات فورية من الشرق الاوسط وافريقيا وروسيا بعد أن خفضت الواردات من ايران في يناير نحو 285 ألف برميل يوميا أي أكثر من نصف الكمية التي اشترتها بعقد محدد المدة في 2011 وتبلغ نحو 550 ألف برميل يوميا.
وقال تجار ان يونيبك اشترت شحنتين من خام اسبو الروسي تبلغان 730 ألف برميل خلال مزاد لروسنفت ويجري تحميل الاولى في الفترة من 13 الى 16 فبراير والثانية في الفترة من 25 الى 28 فبراير.
وقال تجار ان روسنفت باعت شحنة بعلاوة بين 85ر6 و88ر6 دولار للبرميل مقارنة بسعر خام دبي وهي الاعلى للخام منذ بدء تصديره قبل نحو عامين.
وبيعت الشحنة الاخرى بعلاوة تتجاوز ستة دولارات فوق خام دبي.
واشترت يونيبك خاما فيتناميا بعلاوة تقترب من مستوى قياسي للخام من مزاد لشركة بي.في اويل الذراع التجارية لبتروفيتنام.
ودفعت علاوة نحو 50ر7 دولار للبرميل فوق سعر برنت في التعاملات على شحنة قوامها 400 ألف الف برميل من خام بونجا كيكاوا الفيتنامي تحميل فبراير وقال التجار ان السعر يزيد بضعة سنتات عن أعلى علاوة للخام منذ بدء تسعيره في السوق الاوروبية في أغسطس اب من العام الماضي.
واشترت الصين 43ر12 مليون برميل من الخام من العراق وروسيا وغرب افريقيا في يناير وهو ما يتجاوز الفاقد من الواردات القادمة من ايران بحسب مصادر تجارية وبيانات ملاحية.