• ×
الجمعة 17 شوال 1445

انطلاق فعاليات الملتقى العلمي للصور التاريخية.. اليوم

انطلاق فعاليات الملتقى العلمي للصور التاريخية.. اليوم
بواسطة fahadalawad 29-04-1434 04:42 صباحاً 700 زيارات
ثقة ج متابعات:  برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز تنطلق اليوم الاثنين فعاليات الملتقى العلمي عن الصور التاريخية الذي يستمر لمدة يومين بالتزامن مع معرض "الصور التاريخية في الصحف السعودية" الذي تنظمه مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية وبدعم كريم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركة الاتصالات السعودية وشركة أرامكو السعودية.

وتتناول الجلسة الأولى موضوع "التطور التاريخي لاستخدامات الصورة في الصحافة السعودية" ويرأس الجلسة الدكتور عبدالله بن محمد الرفاعي رئيس قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فيما تضم كل من الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير عكاظ، الأستاذ خالد المالك رئيس تحرير الجزيرة، والدكتور فهد الطياش الأستاذ بجامعة الملك سعود كمتحدثين.

أما الجلسة الثانية، والتي تقام عصر غد الثلاثاء فتتناول محور "تحولات المجتمع تجاه النظرة للصورة في الصحافة السعودية" ويرأسها الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي ويتحدث فيها كل من الدكتور أحمد اليوسف بجامعة الملك عبدالعزيز والدكتور أحمد الجميعة مدير تحرير التحقيقات في جريدة الرياض والأستاذ طلال آل الشيخ رئيس تحرير جريدة الوطن، فيما تقام ورشة عمل عن مواصفات ووظائف الصورة الصحفية.

ويقدم أكاديميون ورؤساء تحرير عدد من الصحف السعودية ومصورون خلال جلسات الملتقى أوراق عمل يستعرضون من خلالها تجارب مؤسساتهم الصحفية في هذا المجال.

هذا وتتواصل فعاليات معرض الصور التاريخية والملتقى العلمي الذي يقام مواكباً للمعرض الدولي للكتاب، ويهدف إلى استرجاع وتوفير حصر الصور الصحفية السعودية التاريخية وتضمينها في أرشيف وطني يخدم الباحثين ويكون بمثابة وعاء معلوماتي موثوق.

ويواكب المعرض إصدار كتاب مصور يشمل الصور الصحفية التاريخية السعودية مع شروحات باللغتين العربية والإنجليزية، على أن يتم تضمين الصور المختارة في الأرشيف الوطني لمكتبة الملك فهد الوطنية، وتأسيس موقع إلكتروني تفاعلي لكافة تفاصيل المشروع.

ويشارك في تنظيم المعرض وزارة الثقافة والإعلام، ودارة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (من خلال قسم الإعلام)، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

وتستمر مدة المعرض كامل فترة المعرض الدولي للكتاب، وينتقل بعدها إلى المتحف الوطني بصفة دائمة، كما سيتم التنسيق لتنفيذه في المناطق الرئيسية.

ويتضمن كتاب الصور الصحفية التاريخية السعودية معلومات توثق بداية ظهور الصورة في الصحافة السعودية شاملة الصحف والمجلات الصادرة في المملكة (الحالية وتلك التي توقف صدورها) وكذلك الصحف السعودية الصادرة خارج المملكة مع توثيق كافة المعلومات. وسيتناول الكتاب أهمية الصور التاريخية القيّمة والنادرة ودورها في التوثيق الوطني كما سيتم تصنيف تلك الصور بما يتناسب وحجم وأهمية الإصدار.

كما تم إنشاء موقع إلكتروني لعرض الصور التاريخية وكافة مكونات المشروع، بحيث يمكّن المستخدمين من التسجيل في الموقع ورفع الصور للاستفادة منها، كما سيتمكن المهتمين في هذا المجال من إضافة أي أعمال جديدة تتناسب مع توجهات المشروع وذلك بالتنسيق مع إدارة الموقع.