• ×
السبت 18 شوال 1445

وزير الزراعة: بدأنا نستورد القمح والأرز من المستثمرين السعوديين في الخارج

وزير الزراعة: بدأنا نستورد القمح والأرز من المستثمرين السعوديين في الخارج
بواسطة fahadalawad 01-05-1434 04:45 صباحاً 646 زيارات
ثقة ج متابعات:  أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم أن مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج قائمة ومستمرة وهناك بعض المستثمرين في افريقيا بدأوا في تصدير البرسيم الى المملكة وهناك خطط لتصدير القمح وجزء بسيط من الأرز الى المملكة تحت مظلة مبادرة الملك عبدالله التي رفعت الإنتاج الزراعي على مستوى العالم بشكل عام.

ووصف المبادرة بأنها محفز للقطاع الخاص للاستفادة من الإمكانات والخبرات والتجارب للاستثمار في مناطق تتوفر بها المقومات الرئيسية للزراعة، مبينا أن الوزارة استلمت الملف الخاص بالمبادرة ويتركز عملها الآن على مثلث الوزارة وشركة سالك وصندوق التنمية الزراعية لتمويل المستثمرين الزراعيين في الخارج. وأوضح عقب رعايته حفل افتتاح المخيم البيئي التوعوي الذي نظمته الإدارة العامة لشؤون الزراعة في منطقة الرياض، أن الوزارة على اتصال دائم مع القطاع الخاص لمعالجة ما قد يواجهه من مشاكل حيث تحاول مع الدول الأخرى تسهيل أعمالهم.

ووصف نيوزلندا بأفضل الدول التي يمكن الاستثمار الزراعي فيها، وقال: لدينا هناك استثمار جيد لأحد مربي الماشية الذي يمتلك مشروع زراعي كبير يقوم فيه بعمليات تهجين ناجح. ودعا بالغنيم الى العناية بالبيئة، مؤكدا أن وزارته مسؤولة عن مساحات شاسعة من المراعي والغابات في المملكة وتسعى بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى للمحافظة عليها وتنميتها.

وأكد أن المواطن هو العنصر الرئيسي في الحماية والتنمية، مشيرا الى مواصلة الوزارة حملاتها التوعوية لحماية البيئة.

من جهة أخرى، أكد أن استخدام الهرمونات في الزراعة ممنوع في المملكة وان وجد فهو مهرب، محذرا من رش المببيدات الحشرية على النباتات ثم تسويقها بسرعة لان ذلك لا يجوز، وقال إن بعض المزارعين يقومون برش المبيد على المنتج ويسوقونه في اليوم التالي، لذا تم إنشاء مختبرات في العديد من الأسواق لمتابعة ذلك. وتضمن الحفل غرس شجيرة بالموقع وتكريم العديد من الجهات والشخصيات التي أسهمت في المناسبة.