• ×
السبت 18 شوال 1445

توقعات بانحسار نمو القروض للقطاع الخاص مع تراجع القاعدة النقدية

توقعات بانحسار نمو القروض للقطاع الخاص مع تراجع القاعدة النقدية
بواسطة fahadalawad 24-05-1434 04:27 صباحاً 674 زيارات
ثقة ج متابعات: ارتفع اجمالي القروض التي قدمتها المصارف للقطاع الخاص خلال شهر فبراير ٢٠١٣ بنسبة ١٥.٨٪ سنوياً، ليبلغ الرصيد الاجمالي منها بنهاية الشهرحوالي ٩٨٢.٥ مليار ريال،

واوضح التقرير الاسبوعي الذي تصدره شركة الرياض المالية أن نسبة القروض إلى الودائع لدى البنوك ارتفعت خلال شهر فبراير إلى ٨١٪ مقارنة بمستواها في يناير الذي بلغ ٧٩.٩٪ نتيجة لانخفاض اجمالي الودائع بنسبة ٠.٣٪ على أساس شهري، مقارنة بنمو القروض الممنوحة للقطاع الخاص بنسبة ١.١٪ للشهر.

ويتوقع أن يتباطأ نمو القروض قليلاً خلال الأشهر القادمة مع تراجع القاعدة النقدية (احتياطيات البنوك) بأكثر من ٢٩ مليار ريال خلال شهر فبراير. أما اجمالي الأصول لدى المصارف فقد نمت بنسبة ٩.٣٪ سنوياً لتبلغ بنهاية شهر فبراير ١.٧٥٣.٦ مليار ريال. وجاءت هذه الزيادة في الأصول بسبب الزيادة في مطلوبات المصارف من القطاع الخاص.

وعلى صعيد النشاط الاقتصادي، سجلت مؤشرات الاستهلاك الشهرية تحسناً ملحوظاً خلال شهر فبراير، حيث ارتفعت عمليات نقاط البيع، وقيمة الشيكات المسحوبة، وعمليات السحب النقدي من أجهزة الصرف الآلي بنسبة ٢٢.١٪ و٢٪ و٨.٢٪ سنوياً على الترتيب، في حين استقرت قيمة الاعتمادات المستندية الجديدة المفتوحة لغايات الاستيراد عند نفس مستواها خلال شهر يناير تقريباً، إلا أنها ارتفعت بنسبة ٤.٩٪ سنوياً.

وسجل اجمالي الودائع لدى البنوك السعودية، بنهاية الأسبوع المنتهي في 21 من شهر مارس الماضي انخفاضاً اسبوعياً بنسبة ٠.٣٧٪ ليصل إلى ١.٢٩٨.٠ مليار ريال، وليتراجع بذلك معدل نموه منذ بداية عام ٢٠١٣ إلى ٢.٩٧٪.

وباستعراض مكونات الودائع حسب النوع خلال ذلك الأسبوع، يظهر أن بند «الودائع تحت الطلب» قد ارتفع بنسبة ٠.٢٩٪ خلال الأسبوع إلى ٧٧٦.٤ مليار ريال، مما رفع نسبة نموه منذ بداية العام إلى ٢.٩٨٪. «الودائع الزمنية والادخارية»، من جهتها، ارتفعت بنسبة ٠.٢٠٪ للأسبوع لتبلغ ٣٣٩.٤ مليار ريال، ولتزيد بذلك نسبة نموها منذ بداية العام إلى ٤.٦١٪. أما «الودائع الأخرى شبه النقدية» فقد تراجعت بنسبة ٤.٠٧٪ للأسبوع لتستقر عند ١٨٢.٢ مليار ريال، ولتنخفض بذلك نسبة نموها منذ بداية العام إلى النطاق السالب عند سالب ٠.٠٣٪.