• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة : رصد طوق من الضوء " الاكليل " حول القمر

فلكية جدة : رصد طوق من الضوء " الاكليل " حول القمر
بواسطة fahadalawad 10-06-1434 02:34 مساءً 429 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأنه تم رصد طوق من الضوء حول القمر يسمى " إلأكليل " وهو احد الظواهر الضوئية ليلة الجمعة الماضية.

وبينت الفلكية بأنه يمكن أن ترصد بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة عندما تكون الظروف الجوية مناسبة .

وكان القمر في طور التربيع الأول ومضاء بنسبة 51 في المائة ، والإكليل ظهر كقرص ضارب إلى البياض على حافة ملونه تصبح مرئية و لإكليل ينتج عندما يحدث لضوء القمر انحراف وليس انكسار عند عبوره في قطرت الماء الصغيرة في الغيوم الرقيقة التي تسمح للضوء أن يسطع خلالها. والإكليل يكون صغير الحجم جدا مقارنه مع الهالة. حيث يبلغ قطرة بضع درجات وقريب إلى القمر ، ويمكن بعض الأحيان أن يظهر في عدة ألوان.

وأفضل وقت لرصد الإكليل عندما يكون القمر في طور البدر المكتمل. مقارنه مع باقي أطوار القمر . وذلك لان كمية الضوء كبيرة ، ولكن يمكن أن تتشكل عندما في باقي أطوار القمر. وفي مناسبات نادرة يمكن يظهر الإكليل و الهالة سويا في نفس التوقيت .

وبالمقابل يظهر نوع آخر من الضوء حول القمر يسمى " الهالة " تنتج من خلال انكسار الضوء عند عبور خلال كريستالات الجليد ويتشكل حلقة ضوئية في غاية الوضوح حول القمر ، حيث يظهر وجود فراغ بين القمر و الهالة . وهذا الهالة الحلقة في معظمها بحجم 22 درجة و 45 درجة ، والتي ترتبط بكريستالات جليدية سداسية الشكل ، وهي في مستويات عالية من الغلاف الجوي .

جدير بالذكر إن الضوء الذي يظهر حول القمر سواء الاكيليل او الهالة دائما يفتن المشاهدين له خاصة في المواقع المظلمة .