• ×
الجمعة 17 شوال 1445

إسرائيل تقصف " شحنة أسلحة " داخل الأراضي السورية

إسرائيل تقصف " شحنة أسلحة " داخل الأراضي السورية
بواسطة fahadalawad 24-06-1434 03:38 مساءً 653 زيارات
ثقة : دمشق ا ف ب  كشفت وسائل إعلام أميركية أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت أهدافا داخل الأراضي السورية يعتقد أنها شحنة أسلحة ، وذلك للمرة الثانية منذ مطلع العام الجاري .

وفي حين التزمت إسرائيل الصمت حيال التقارير ، نفى مصدر عسكري سوري حصول الغارة ، في حين أفادت مصادر دبلوماسية في بيروت أنها استهدفت صواريخ روسية في مطار دمشق الدولي .

ويأتي ذلك تزامنا مع حركة نزوح واسعة من الأحياء السنية في مدينة بانياس السورية الساحلية خوفا من " مجزرة "، غداة تأكيد الرئيس الأميركي باراك اوباما انه لا يعتزم مبدئيا إرسال جنود أميركيين الى سوريا .

وقال العضو في لجنة القوات المسلحة في الكونغرس ليندسي غراهام أن "إسرائيل قصفت سوريا الليلة الماضية "، وذلك بحسب تصريحات خلال العشاء السنوي لجمع الأموال لصالح الحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا أمس الجمعة ، نقلها موقع بوليتيكو الإخباري .

وأشارت قناة " سي ان ان " الإخبارية الى أن وكالات الاستخبارات الأميركية والغربية تدقق في معلومات تحدثت عن قيام إسرائيل بضربة جوية على سوريا ليل الخميس الجمعة ، تزامنا مع تحليق كثيف للطيران الحربي الإسرائيلي في الأجواء اللبنانية .

وأفاد الجيش اللبناني في بيان أمس أن الطيران الحربي الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية على ثلاث دفعات مساء الخميس الجمعة بدءا من الساعة 19,10 (16,10 ت غ)، وان آخر طائرتين غادرتا مجاله الجوي الساعة 3,15 فجر الجمعة (00,15 ت غ) .

من جهتها ، قالت شبكة " ام اس ان بي سي " الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين أن "مسؤولين إسرائيليين اعترفوا مساء الجمعة بشن غارة جوية أصابت الداخل السوري"، في معلومات التزم المسؤولون الإسرائيليون الصمت حيالها.

لكن مسؤولا في وزارة الدفاع الإسرائيلية قال لوكالة فرانس برس ان "إسرائيل تتابع الوضع في سوريا ولبنان ، وخصوصا في ما يتعلق بموضوع نقل أسلحة كيميائية وأسلحة خاصة " من النظام السوري الى حليفه حزب الله الشيعي .

وبينما نفى مصدر عسكري سوري حصول الغارة ، أفاد مصدر دبلوماسي في لبنان فرانس برس ان القصف الجوي دمر صواريخ ارض-جو روسية سلمت حديثا الى سوريا، وكانت مخزنة في مطار دمشق الدولي .

وكانت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) أفادت الجمعة عن إطلاق مقاتلين معارضين قذيفتي هاون فجرا على حرم المطار، ما أدى الى حريق في خزان لوقود الطائرات وأضرار في طائرة تجارية .

وابلغ مسؤول أميركي رفيع المستوى قناة " أن بي سي نيوز " أن الضربات الجوية استهدفت على الأرجح أنظمة إطلاق لأسلحة كيميائية . لكن مصادر أميركية أخرى قالت أن المعطيات المتوافرة لا تشير الى هذا الأمر، بحسب " سي ان ان ".

ونقلت قناة " ان بي سي " أن الهدف الرئيسي للغارة " كان شحنة أسلحة متجهة الى حزب الله اللبناني ".
وهي المرة الثانية هذا العام يقصف الطيران الحربي الإسرائيلي أهدافا داخل الأراضي السورية. ففي وقت سابق هذا الشهر، أقرت إسرائيل بأنها شنت في كانون الثاني / يناير غارة جوية استهدفت شحنة أسلحة في طريقها من سوريا الى حزب الله في لبنان .