• ×
الجمعة 17 شوال 1445

برنامج الدعم الإضافي يبدأ بنهاية الشهر الحالي

«هدف» يطلق برنامج «جاهز» لتوظيف 450 ألف خريج من الجامعات السعودية والمبتعثين

«هدف» يطلق برنامج «جاهز» لتوظيف 450 ألف خريج من الجامعات السعودية والمبتعثين
بواسطة fahadalawad 26-06-1434 05:01 صباحاً 576 زيارات
ثقة ج متابعات:  كشف نائب مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي عن قرب إطلاق برنامج "جاهز" والذي يستهدف الخريجين من الجامعات السعودية والخريجين من الطلاب والطالبات المبتعثين، موضحاً أنه سيعلن عن تفاصيل البرنامج في حينه بشكل موسع، مشيراً إلى أن صندوق الموارد البشرية يسعى لتطوير واستحداث العديد من البرامج التي تسهل الحصول على وظائف للجنسين.

وقال إن عدد المقبلين والمقبلات على سوق العمل من مخرجات التعليم بمراحله المختلفة يبلغ 300 الف سنوياً بالإضافة إلى 150 الف مبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

وأكد انطلاقة برنامج دعم الأجور المرتبط بالتوطين"برنامج الدعم الإضافي" نهاية الشهر الحالي، مبيناً أن البرنامج سبق وأن تم الإعلان عنه قبل ثلاثة أشهر لكنه احتاج الى الكثير من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ليتم الربط وتحديد آلية عمله.

وقال النجيدي إن برنامج الدعم الإضافي يهدف الى تحفيز المنشآت على توطين وتمكين طالبي العمل السعوديين من الالتحاق بفرص العمل المتاحة في القطاع الخاص من خلال رفع سقف الدعم المادي والزمني لبرنامج دعم رواتب الموظفين السعوديين وسيكون دعم الشركات على حسب وضع المنشأة في برنامج نطاقات، مشيراً إلى أن الصندوق سيقوم بدعم شركات النطاق البلاتيني بمبلغ 4 آلاف ريال كمبلغ إضافي للسعوديين العاملين في الشركات الواقعة في هذا النطاق ولمدة تصل إلى اربع سنوات بشكل تنازلي حتى يصل في السنة الأخيرة الى 1000 ريال، كما يدعم البرنامج شركات النطاق الأخضر بمبلغ 3 آلاف ريال لمدة ثلاث سنوات وموظفي النطاق الأصفر والأحمر ب2000 ريال ولمدة سنتين بشكل تنازلي.

وكشف النجيدي عن إحصائيات لصندوق تنمية الموارد البشرية تبين أنه يوجد 2 سعودي مقابل 10 من العمالة الأجنبية في القطاع الخاص.

وعن برنامج حافز قال النجيدي يوجد 26% من النساء المسجلات في حافز جامعيات بينما 5% من الرجال المسجلين جامعيين، وبلغ عدد حاملي الشهادة الثانوية والمسجلين في حافز من الرجال 49% بينما النساء 35% وعن التفضيلات التي يرغبها المتقدمون للوظائف، موضحاً أن الرجال يميلون أكثر للعمل الحكومي ومن بعده العمل في قطاع الخدمات الصحية وغالبية النساء يفضلون العمل في قطاع التعليم.