• ×
السبت 18 شوال 1445

رفسنجاني يخوض المغامرة الأخيرةلإصلاح مستقبل إيران

رفسنجاني يخوض المغامرة الأخيرةلإصلاح مستقبل إيران
بواسطة fahadalawad 03-07-1434 05:16 صباحاً 751 زيارات
ثقة ج متابعات: سجل أشهر رؤساء إيران الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني اسمه ليرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الشهر المقبل وربما تتاح له الفرصة لرسم مستقبلها.

لم يملك كثيرون مثل هذا النفوذ في إيران بالعصر الحديث مثل رفسنجاني البالغ من العمر 78 عاما لكن منذ عام 2009 بدأ يواجه هو وأسرته العزلة السياسية بسبب تأييدهم لحركة المعارضة التي منيت بهزيمة أمام انتخابات رئاسية أعيد فيها انتخاب محمود أحمدي نجاد.

انتصر أحمدي نجاد بفضل الدعم القوي من آية الله علي خامنئي الزعيم الإيراني الأعلى في خطوة تركت انقسامات داخل النخبة الدينية والسياسية في البلاد.بعد مرور أربع سنوات ما زال الزعيم يتعرض لضغط بسبب الانقسامات السياسية في الداخل والعقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي والتي تؤثر بشدة على الاقتصاد وربما يكون النهج العملي الذي يتبناه رفسنجاني هو بالتحديد ما تحتاجه إيران حاليا.

قال شول بخش من جامعة جورج ميسون في فرجينيا "رفسنجاني قبل أي شيء هو شخص عملي.. يحل المشكلات. يبحث عن سبل لإنجاز الأمور".

وأضاف بخش "أعتقد أنه كرئيس.. إذا سمح له خامنئي.. سوف يمضي سريعا في إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة والسعي لرفع العقوبات وجعل السياسة الخارجية لإيران معتدلة بصورة كبيرة واتخاذ خطوات لتهيئة الظروف اللازمة للاستثمارات الأجنبية".

يغير رفسنجاني بشكل جذري ما كان ينظر له سابقا باعتباره منافسة بين جماعات محافظة متناحرة. ربما يقضي على آمال الأصوليين الذين يدعمون بضراوة خامنئي.

وربما يتمكن رفسنجاني بصورة كبيرة من الاستفادة من دعم الجماعات الإصلاحية التي تم تهميشها منذ عام 2009. وقال صادق زيبا كلام وهو أستاذ في جامعة طهران "الأصوليون سيواجهون صعوبة كبيرة بسبب رفسنجاني. سيمثل أيضا المعسكر الإصلاحي".وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري قال رفسنجاني إنه لن يخوض السباق الانتخابي دون موافقة خامنئي لقلقه من أن تؤدي تلك الخطوة إلى صراعات ونزاعات.قال بخش "ما لا نعلمه هو ما إذا كانت لديه الجرأة حتى الآن لمثل هذه المعركة في ظل كبر سنه.. وحياة الراحة التي عاشها خلال العقد الماضي.. وحب الثروة الذي أصبح متولدا لديه".

ويعتبر رفسنجاني من أشد منتقدي أحمدي نجاد. فعندما اندلعت الاحتجاجات في شوارع إيران في يونيو حزيران عام 2009 بعد انتخابات الرئاسة لم يكن تعاطفه مع أنصار المعارضة مفاجئا.

وفي خطبة الجمعة في طهران قبل شهر أثار غضب المتشددين عندما أعلن أن البلاد تمر بأزمة ودعا إلى الإفراج الفوري عن السجناء السياسيين وحرية الصحافة.

تحرك خامنئي ضد رفسنجاني خطوة بخطوة. ففي العام الماضي تم تجريده من منصب رئيس مجلس الخبراء وهي مؤسسة حيوية في الدولة ظل يرأسها منذ عام 2007.

كما مارست القيادة ضغطا على رفنسجاني من خلال اعتقال ابنته فائزة. أدينت فائزة في بث دعاية مناهضة للحكومة بعد أن أيدت المعارضة علنا عام 2009 وسجنت لمدة ستة أشهر.

وفي اليوم التالي سجن مهدي ابن رفسنجاني عندما عاد إلى إيران بعد غياب ثلاث سنوات.

غير أن رفسنجاني شخصية محنكة قادرة على إدارة السياسة الإيرانية من وراء الكواليس وربما تكون لديه فرصة أخيرة لإحداث تحول في النظام الذي ساعد على بنائه.