• ×
الجمعة 17 شوال 1445

المدنية تقر قواعد خاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف

المدنية تقر قواعد خاصة لتصنيف المتقدمين على الوظائف
بواسطة fahadalawad 08-07-1434 03:34 صباحاً 471 زيارات
ثقة ج الرياض : قامت وزارة الخدمة المدنية بإصدار تعميم للجهات الحكومية حول التعديلات الجديدة التي أقرتها الوزارة للقواعد الخاصة بتصنيف المتقدمين على الوظائف .
وقد تمثلت تلك التعديلات في "رفع الحد الأدنى من التأهيل، ورفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات، وتوسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات وتعديل التخصصات المقبولة للسلسلة في سبيل تحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة".
وبحسب مصادر للزميلة " الوطن " فأن رفع مستوى التأهيل الذي قامت الوزارة بتعديله يأتي سعيا للإسهام في رفع مستوى أداء من يشغل الوظيفة العامة، كما شملت التعديلات قاعدة احتساب الخبرات بحيث تصبح كل أربع سنوات بمرتبة بعد أن كانت الوزارة تمنح خبرة ثلاث سنوات بمرتبة.
ويبرز من التعديلات الجديدة اعتبار القدرة مؤهلا للدخول على الوظيفة التي تتطلب قدرة دون منح ميزة مرتبة بتلك الوظيفة، وذلك رغبة في تحقيق قدر أكبر من التوازن في المزايا الوظيفية بين الفئات المختلفة خاصة في ظل التغيرات في مصادر التأهيل ومعطيات العرض والطلب في سوق العمل بحسب رأي الخدمة المدنية.
وبينت الخدمة في بيانها بأنها قد فصلت فيه قاعدة البيانات الخاصة بتصنيف الوظائف بالوزارة، إلى أن الوزارة أنشأت برنامجا حاسوبيا للحصول على المعلومة بشكل أدق مع إمكانية التعديل عليه وتوفير نسخة إلكترونية منه، كما يتيح ذلك إمكانية ربطه مع برامج أخرى لدى الوزارة مثل "برنامج جدارة" أو البرامج الأخرى لدى الجهات وفق الخطة الوطنية لتقنية المعلومات.
وراهنت الخدمة ، على أن برنامجها سيحقق السرعة والدقة في الإنجاز، وتقليل التكلفة المادية، التي ستترتب على طباعته ورقيا والاستغناء عن الحيز المكاني الذي كانت تشغله مجلدات الدليل بأجزائه المختلفة.
أهم تعديلات تصنيف الوظائف
رفع الحد الأدنى من التأهيل
رفع المدى الوظيفي لعدد من التخصصات
توسيع قبول الخبرات، وإلغاء بعض الحدود على قبول الخبرات
تعديل التخصصات المقبولة للسلسلة لتحقيق أكبر قدر من المرونة عند شغل الوظيفة العامة.