• ×
الجمعة 17 شوال 1445

في برنامج حافل بالأدب والثقافة والموسيقى والفلكور على مدى عشرين يوما

جرش 28.. نجوم الفكر والشعر والغناء يزينون ليالي المهرجان الشهر القادم

جرش 28.. نجوم الفكر والشعر والغناء يزينون ليالي المهرجان الشهر القادم
بواسطة fahadalawad 19-07-1434 08:54 مساءً 825 زيارات
عمان ـ: ثقة   أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون عن برنامج فعاليات الدورة الثامنة والعشرين التي ستقام في مدينة جرش الأثرية خلال الفترة من 26 يونيو القادم إلى 6 يوليو 2003م .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي ومدير عام المهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقه في فندق الريجنسي اليوم ، كما تضمن المؤتمر الإعلان عن الفعاليات الثقافية والفنية والسهرات الرمضانية المرافقة للمهرجان والتي ستقام حصرا في المركز الثقافي الملكي ما بين الثالث عشر وحتى العشرين من شهر يوليو المقبل .

وأوضحت اللجنة العليا أن فعاليات المهرجان شامله وجادة ، للمبدع والمثقف والفعاليات الأردنية نصيب وافر وكبير ، كما بلغت نسبة إشغال الجانب الثقافي ما يقارب 90% من برنامج المهرجان ، بمشاركة عربية وعالمية فاعلة ، لإيمانهم بدور مهرجان جرش الذي بات علامة مميزة وفارقة على الخريطة الإبداعية والفنية العربية والدولية .

وحرصت إدارة المهرجان على أن تكون فعاليات المهرجان متوازنة بين التراث والمعاصرة ، واختارت نجوما ومطربين من مدارس غنائية مختلفة ، حيث سيتضمن حفل الافتتاح لوحات فنية يساهم فيها نخبة من المبدعين الأردنيين .

وأوضحت أن المهرجان سيصاحبه عروض فلكورية أردنية ، وعربية وأجنبية ، تمزج بين الثقافات ، وتؤكد أن الأردن ملتقى الثقافات والحضارات ، بالإضافة إلى العروض النابضة بالإبداع البصري ، عبر أسواق الحرف ، والمشغولات اليدوية ، والباعة الذين يهتمون بتقديم المأكولات التراثية للجمهور الحاضر . وسيكون للفن التشكيلي فضاؤه الذي يليق به .

وبينت اللجنة العليا للمهرجان أن البرنامج الثقافي يشتمل على الندوات الفكرية ، ومعرض الكتاب وحفلات "توقيع الكتب" في "صحن زيوس"، فضلا عن الندوات الفكرية التي ستقام بالمركز الثقافي الملكي .

وأشارت اللجنة المنظمة للمهرجان أنه تم استحداث " ليلة البادية الأردنية "، التي ستقام على مسرح الساحة الرئيسية ، لترسيخ التراث البدوي الأصيل ، حيث تتضمن فنون البادية بكل فُسَيْفسائِها وألوانها من معزوفات على " الربابة " و" مأكولات " شعبية وبدوية. إضافة إلى فقرات " السامر ".

كما يقدم المهرجان برنامج " بشاير جرش " الذي يُعنى بالمواهب الأردنية الشابة المبشرة على طريق الإبداع والعطاء الفني والثقافي . وستقام فعالياته طيلة ليالي المهرجان على المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي حيث أفرز المشروع في العام الماضي قرابة الخمسين موهبة حقيقية ، قدمها المهرجان للصحافة والإعلام والناس ، وبعض هذا المواهب كان المهرجان منصة لإنطلاقهم وترويجهم محليا وعربياً .

كما يقيم المهرجان أمسيات رمضانية تتواءم مع طقوس شهر رمضان الفضيل ، وأعمال مسرحية فيما تعرض على المسرح الدائري مسرحيات للأطفال منها " البحث عن لؤلؤة " و " علقم يا علقم " و" كان ياما كان " .