• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : رصد الدب الأكبر بالعين المجردة طوال يونيو الجاري في سماء المملكة

فلكية جدة : رصد الدب الأكبر بالعين المجردة طوال يونيو الجاري في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 23-07-1434 10:52 صباحاً 657 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن مجموعة نجوم الدب الأكبر، ترصد بالعين المجردة طوال شهر يونيو الجاري، من داخل المدن مرتفعة في الأفق الشمالي، ما بعد غروب الشمس وحلول ظلام الليل في سماء المملكة، وهي واحدة من أكثر المجموعات النجمية المألوفة للراصد في السماء، بسبب شكلها الظاهري الذي أصبغ عليها القدماء منظر الدب.

وذكرت "الجمعية" أن نجوم الدب الأكبر تتألف من 19 نجماً، إلا أن أبرزها النجوم السبعة التي تؤلف أربعة منها شبه منحرف، يمثل جسم الدب وثلاثة منها تؤلف خطاً منكسراً وتمثل ذيل الدب، وتدعى هذه النجوم "بنات نعش".

وتابعت: هي أقل شهرة مجموعة نجوم الدب الأصغر، والتي من العسير رصدها من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي وللعثور عليها، يتم تحديد الدب الأكبر في الأفق الشمالي من السماء خلال ساعات المساء، وبينت "فلكية جدة" أنه يلاحظ أن الدب الأكبر يتكون من جزأين: التجويف والمقبض. ويعرف النجمان الخارجيان في التجويف، بالمشيرين؛ لأنها يشيران إلى موقع نجم الشمال، والذي يعرف أيضاً بالنجم القطبي.

وأشارت "فلكية جدة" إلى أنه مع العثور على نجم الشمال "النجم القطبي"، يمكن العثور على الدب الأصغر، فنجم القطب هو علامة نهاية مغرفة الدب الأصغر، وهناك حاجة لأن تكون السماء مظلمة لرؤية الدب الأصغر بكامل هيئتها؛ لأنها خافتة جداً، مقارنة مع الدب الأكبر البراق.

وسوف يلاحظ الراصد خلال مراقبة النجوم حول النجم القطبي، أنها تدور حوله وهو ثابت في مكانه لا يتحرك طوال الليل، بسبب أن محور دوران الأرض حول نفسها يشير إليه مباشرة، لذلك فهو لا يشرق ولا يغرب، ومن ثم يطلق عليه نجم المسمار.