• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة : " بدر شعبان " الأكبر والأقرب لعام 2013

فلكية جدة : " بدر شعبان " الأكبر والأقرب لعام 2013
بواسطة fahadalawad 12-08-1434 04:06 مساءً 394 زيارات
ثقة ـ جدة : ذكرت الجمعية الفلكية جدة أن القمر البدر لشهر شعبان سيكون اكبر واقرب قمر بدر إلى الكرة الأرضية خلال العام الجاري وذلك يوم الأحد 23 يونيو وكانت آخر مرة حدثت هذه الظاهرة في السادس من مايو العام الماضي 2012.

ولذلك فان القمر سيظهر اكبر بنسبة 14 % و أكثر بريقا بنسبة 30 % من القمر البدر المعتاد. ولكن قد لا يتمكن الراصد من ملاحظة فرق كبير بين هذا البدر والبدر العادي بالعين المجردة . ولكن يمكن ذلك من خلال التصوير الفوتوغرافي من خلال القيام بعمل مقارنه لأقمار البدر في الأشهر المختلفة.

ومن الناحية الفلكية يسمى اقرب قمر بدر " بدر الحضيض " ، والحضيض هي اقرب نقطة للقمر في مداره إلى الأرض . ومنذ عامين مضت عندما حدثت هذه الظاهرة في 19 مارس 2011 ، تم استخدم تسمية " القمر العملاق " ولم يسمع عن هذه التسمية من قبل . وفي العام الماضي تم استخدام هذه التسمية من جديد لوصف اقرب قمر بدر في العام ، وألان تسمية " القمر العملاق " أصبحت تستخدم بكثرة علما بأنها تسمية غير فلكية.

يحدث "القمر العملاق" عندما يكون القمر في اقرب نقطة من الأرض ويتزامن مع ذلك وقوعه في طور البدر المكتمل ، وفي العام الجاري يصبح القمر بدرا مكتملا عند الساعة 02:32 بعد الظهر حسب توقيت مكة المكرمة ، بعد 21 دقيقة من وصوله إلى الحضيض وسيكون قريب جدا منها وعلى مسافة 356.991 كيلومتر من الأرض.

وفي هذا الوقت من الشهر العربي فان " القمر العملاق " أو أي قمر بدر في أي شهر ، يكون في خط واحد مع الشمس ، لذلك فان جاذبية الشمس والقمر تتحد وتوثر على المحيطات ولكنه تأثير ضئيل جدا ، حيث يرتفع مستوى المد بحري ببضعة بوصات أعلى من المعتاد و قوى الجاذبية لن تؤثر في توازن الطاقة الداخلي للأرض نظرا لحدوث مد وجزر قمري كل يوم ، ولكن سيكون هناك اختلاف صغير في القوة التي تمارسها جاذبية القمر عندما يكون القمر في الحضيض ، وانتظام الشمس والقمر يسبب زيادة صغيرة في النشاط التكتوني ، ولكنها لن تكون كبيرة بشكل كافي لتتغلب على القوى الكبيرة داخل الأرض لذلك لن يكون هناك تغيرات جوهرية في النشاط الزلزالي أو البركاني ، إضافة إلى أن العديد من الدراسات لم تعثر على دليل علمي يمكن من خلاله ربط القمر العملاق بالكوارث الطبيعية .

وبالنسبة للقاطنين على طول السواحل البحرية ، سيشاهدون أعلى مد بسبب بدر الحضيض أو "القمر العملاق " ، خلال بضعة أيام مقبلة . وهناك يجب التأكيد بأنه من غير المحتمل أن يحدث فيضان ، ولكنها فرصة لرؤية تأثير على ارتفاع المد وخاصة إذا كانت هذا المد المرتفع صاحبته رياح شاطئ قوية .

يشار إلى ظاهرة أخرى جديرة بالمتابعة ، فمع بداية شروق القمر البدر في أي شهر يظهر كبير جدا أثناء ارتفاعه مابين الأبنية والأشجار والجبال ولكن عندما يصبح في السماء يظهر وكأنه تقلص ، هذه الظاهرة تسمى " وهم القمر " يتسبب فيها عقل الإنسان ويمكن ملاحظتها في منتصف كل شهر قمري .

جدير بالذكر أن القمر البدر دائما يسطع في الجانب المقابل للشمس في السماء لذلك سيتم رؤيته طوال الليل من الغروب وحتى فجر اليوم التالي . ولكن يكون القمر قريب مرة أخرى حتى أغسطس العام المقبل 2014