• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة تعلن عن رصدها" غيوم قزحية الألوان " في سماء مدينة جدة

فلكية جدة تعلن عن رصدها" غيوم قزحية الألوان " في سماء مدينة جدة
بواسطة fahadalawad 04-09-1434 02:07 مساءً 595 زيارات
ثقة ـ جدة : قامت الجمعية الفلكية بجدة بالتقاط صور لغيوم ملونه في الأفق الغربي من مدينة جدة بعد عصر الخميس 11 يوليو وكانت مشاهدة بالعين المجردة قبل غروب الشمس بحوالي ساعه ، وهذا النوع من الغيوم يعرف بالغيوم القزحية متعددة الالوان وهي عادة تحدث بالقرب من الشمس وافضل وقت لرؤيتها عندما تكون الشمس محتجبة كما حدث في مدينة جدة .
فعندما يكون اجزاء من الغيوم رقيق وفيه قطرات ماء صغيرة الحجم فان انحراف ضوء الشمس يمكن ان يجعلها تسطع بالوان مثل الهالة . وفي الحقيقة الالوان في جوهرها اجزاء هالة .
وعادة تلك الالوان تكون رقيقه وفي معظمها يظهر في شكل لطخات عشوائية او اشرطة على حواف الغيمة، وهي تنتظم فقط الى حلقات هالة عندما يكون حجم قطرات الماء في اتساق معين عبر الغيمة حيث ان كل قطرات الماء لها نفس التاريخ ولذلك لها نفس الحجم.
في بعض الاحيان يمكن ان ترى هذه الظاهرة بعيدا من الشمس ولكن في معظمها تحدث بالقرب من الشمس . ومثل كل الظواهر المتعلقة بالشمس مثل الهالات والحلقات يجب أخذ الحيطة والحذر عند النظر او البحث عنها.
و هناك نوع اكثر ندرة وهي الغيوم الؤلوية ، فهي يمكن ان تتوهج بشكل اكثر بريق وبعيدا عاليا مما هو عليه الحال من الغيوم العادية في الجزء الادنى من الغلاف الجوي ، اضافة الى ان الغيوم القزحية يمكن ان تسبب عوادم مخلفات الطائرات في حدوثها ايضا.
جدير بالذكر بان الكرة الارضية ليست الكوكب الوحيد الذي يمتلك غيوم ، فاكواكب اخرى مثل الزهرة والمريخ والمشتري وزحل واورانوس ونبتون يوجد لها غيوم ايضا.