• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : قمر رمضان يصل إلى مرحلة البدر المكتمل بعد غدٍ

فلكية جدة : قمر رمضان يصل إلى مرحلة البدر المكتمل بعد غدٍ
بواسطة fahadalawad 12-09-1434 01:42 مساءً 454 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن قمر شهر رمضان المبارك يصل إلى مرحلة البدر المكتمل يوم الإثنين 22 يوليو عند الساعة 9:16 مساء بتوقيت مكة المكرّمة، وفي ذلك التوقيت يكون في أعلى السماء.

وذكرت أنه بالنسبة للراصدين في المملكة سيظهر قمر رمضان المكتمل في الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، في حين سيكون كوكب الزهرة بعد فترةٍ وجيزةٍ من غروب الشمس في الأفق الغربي، ونجم قلب الأسد سيظهر أيضا في الأفق الغربي بعد حلول ظلمة الليل، إضافة إلى وجود كوكب زحل في الأفق الجنوبي.

وأضافت: "مثل أيِّ قمر بدر، فان بدر رمضان سيظهر كقرصٍ مضاءٍ بالكامل؛ لأنه يقع مباشرةً مقابل الشمس في السماء ويعكس ضوءها، وسوف يضيء سماء الليل من الغروب إلى شروق شمس اليوم التالي".

وتابعت: "هذا أفضل توقيت ترى فيه الفوهات المشعة وذلك خلافاً لبقية تضاريس القمر، تلك الإشعاعات هي رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلو مترات، ويعتقد أن تلك الفوهات أحدث عهداً في تكوينها من الجميع، وتعتبر فوهة "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعاً".

وأكملت: "يعتبر ثاني قمر بدر بعد الانقلاب الصيفي، وعادة هناك ثلاثة أقمار بدر بين الانقلاب والاعتدال، ولكن في العام الحالي 2013، تحدث أربعة أقمار بدر بين الانقلاب الصيفي والاعتدال الخريفي حيث يحدث في 19 سنة وقوع أربعة أقمار بدر في فصل واحد".

ولفتت إلى أن مسار القمر البدر عبر السماء في هذا التوقيت من العام يشبه مسار الشمس "الظاهري" بعد ستة أشهر من الآن في يناير، مضيفة: "بالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن القمر سيتبع قوساً منخفضاً يشبه مسار شمس الشتاء، في حين أنه في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية سيحاكي مسار شمس الصيف المرتفعة".

جديرٌ بالذكر أن مرحلة القمر البدر المكتمل تأتي بعد أسبوعيْن من حدوث الاقتران "المحاق" للقمر بعد أن يكون قد قطع نصف المسافة في مداره حول الأرض.