• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة تعلن رصدها ظاهرة الاكليل حول قرص الشمس

فلكية جدة تعلن رصدها ظاهرة الاكليل حول قرص الشمس
بواسطة fahadalawad 20-09-1434 02:03 مساءً 419 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن رصد ظاهرة "الإكليل" حول قرص الشمس في سماء مدينة جدة خلال الأيام القليلة الماضية، والإكليل هو أحد الظواهر البصرية التي يمكن رؤيتها عندما تقوم السحب الخفيفة بالعبور أمام قرص الشمس وحجبها جزئياً، حيث يتم انحراف ضوء الشمس بواسطة قطرات الماء في الغيوم أو في بعض الأحيان كريستالات جليد صغيرة.

وأضافت: "يلاحظ أن الإكليل له مركز براق ويكون بالكامل بلون أبيض، وتكون الألوان فيه متعاقبة ورقيقة في خارج الإكليل توجد حلقة ضاربة للزرقة ويتم بعد ذلك إلى الداخل التدرج الأخضر والأصفر إلى الأحمر الأبعد وهي تنطلق من المركز بسبب التعاقب في حجم قطرات الماء في الغيمة".

وتابعت: "إن الألوان ممتزجة ومتداخلة على عكس التدرج المباشر لقوس قزح "قوس المطر"، ويمكن أن يكون حجم الإكليل 15 درجة أو نحو ذلك، وعادة يتقلص الإكليل أو ينتفخ مع عبور الغيوم مختلفة".

جدير بالذكر أن الإكليل أصغر بكثير من هالة 22 درجة التي رصدت مطلع شهر رمضان الجاري، إضافة إلى أنه لا توجد علاقة بين الغلاف الخارجي للشمس المسمى "الإكليل" والذي يرصد خلال كسوف الشمس الكلي وظاهرة الإكليل التي تحدث عند عبور الغيوم فهما أمران مختلفان ولكن يشتركان في التمسيه فقط.

يشار إلى أنه عند النظر إلى ظاهرة الإكليل أو أي ظاهرة متعلقة بالشمس يجب الحذر من النظر المباشر؛ لأن ذلك قد يسبب الأذى لشبكية للعين.