• ×
الجمعة 17 شوال 1445

روحاني يتعهد " بتفاعل بناء مع العالم " بعد تنصيبه رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية

 روحاني يتعهد " بتفاعل بناء مع العالم " بعد تنصيبه رئيساً للجمهورية الإسلامية  الإيرانية
بواسطة fahadalawad 27-09-1434 08:54 صباحاً 722 زيارات
ثقة : رويترز   يؤدي الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني اليوم الأحد اليمين الدستورية في مجلس الشورى بحضور وفود من أكثر من 50 دولة بعد تنصيبه ومصادقة مرشد الجمهورية علي خامنئي على حكم ولاية رئاسته ، ليصبح الرئيس السابع لايران في نظام الجمهورية الإسلامية .

وجرت مراسم التنصيب عصر أمس السبت ونقلت مباشرة عبر التلفزيون في مقر مرشد الجمهورية بحضور الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني ورئيس السلطة القضائية آملي لاريجاني ، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني ، إضافة إلى أعضاء الحكومة الحالية وكبار المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بطهران .

وتعهد حسن روحاني " بتفاعل بناء مع العالم " بعد ثماني سنوات من رئاسة محمود أحمدي نجاد التي شهدت مواجهات دبلوماسية وعقوبات صارمة.
وزاد الفوز الكبير لروحاني رجل الدين المعتدل ( 64 عاما ) في الانتخابات التي جرت في يونيو حزيران الآمال في التوصل إلى تسوية للنزاع الخاص بالبرنامج النووي الإيراني وتخفيف العقوبات التي أضرت بصادرات النفط الإيرانية .

ويمكن أن يؤدي هذا إلى تجنب حرب جديدة محتملة في الشرق الأوسط .

وقالت الولايات المتحد وإسرائيل أن جميع الخيارات مفتوحة بما في ذلك العمل العسكري لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية .

وتضع بداية رئاسة روحاني نهاية لعصر أحمدي نجاد الذي أصبحت إيران خلاله أكثر عزلة وتعرضت لعقوبات عديدة من جانب الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن برنامجها النووي.

ويواجه روحاني تحديات هائلة تشمل التضخم الذي قدر في الشهر الماضي بنحو 42 في المئة والبطالة والانقسامات السياسية بين المحافظين والمعتدلين والإصلاحيين .

والاختبار الأول لروحاني هو إقناع البرلمان بالموافقة على القائمة التي اقترحها للوزراء والتي يتوقع أن يقدمها يوم الأحد بعد أن يؤدي اليمين القانونية في البرلمان .

وقال شاول بخش وهو مؤرخ إيراني بجامعة جورج ميسون في فرجينيا "روحاني سيعين بالتأكيد رجالا أكثر كفاءة ونساء في الوزارات والمؤسسات الاقتصادية الرئيسية."

وأضاف "لكن المشاكل الاقتصادية كبيرة... وقبل أي شيء آخر ودون تخفيف العقوبات بدرجة كبيرة من الصعب أن ترى كيف سيتمكن روحاني من دفع الاقتصاد قدما."
وقال روحاني انه سيعين وزراء من كل الفصائل السياسية استنادا إلى كفاءاتهم لكن المتشددين طالبوا البرلمان الذي يهيمن عليه المحافظون برفض الترشيحات التي لها علاقة "بالتحريض" وهو المصطلح الذي يستخدمونه للإشارة إلى الاحتجاجات التي استمرت عدة أشهر والتي أعقبت إعادة انتخاب أحمدي نجاد في عام 2009.

وأكد مصدر مقرب من روحاني لرويترز انه سيرشح محمد جواد ظريف في منصب وزير الخارجية. وهو سفير سابق لدى الأمم المتحدة تلقى تعليمه في الولايات المتحدة .

ومن الشخصيات الأخرى علي جنتي المرشح لمنصب وزير الثقافة وهو منصب مؤثر يشرف على الصحافة المحلية والأجنبية في إيران ويراقب السينما والمسرح والأدب والفنون الأخرى. وعمل جنتي سفيرا لبلاده في الكويت ووالده هو أية الله أحمد جنتي وهو رجل دين متشدد .