• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الهند تطلق اول حاملة طائرات من صنعها

الهند تطلق اول حاملة طائرات من صنعها
بواسطة fahadalawad 05-10-1434 03:19 مساءً 690 زيارات
ثقة : نيودلهي ا ف ب  اطلقت الهند الاثنين اول حاملة طائرات من انتاجها بميزانية تقدر بحوالى خمسة مليارات دولار اميركي في اطار جهود لتحديث معداتها العسكرية التي يأتي قسم منها من الاتحاد السوفياتي ، في مواجهة الصين القوة الاخرى الصاعدة في آسيا .

والسفينة "آي ان اس فايكرنت" تزن 40 الف طن وستوضع في الخدمة في 2018 بعد انجاز كل الاختبارات اللازمة. واطلاقها يعني دخول الهند الى نادي الدول التي تنتج بنفسها حاملات الطائرات والذي يقتصر على الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا .
وكلف البرنامج نحو خمسة مليارات دولار وسجل تأخيرا لسنتين .

واكد وزير الدفاع الهندي ايه كاي انطوني الذي حضر عرض حاملة الطائرات في مرفأ كوشين (جنوب) "انها مرحلة مهمة". واضاف الوزير الهندي الذي كان يقف على رصيف الميناء "انها خطوة اولى من رحلة طويلة، وخطوة اولى مهمة ".

وجاءت تصريحات وزير الدفاع الهندي قبل ان تدشن زوجته اليزابيث رسميا السفينة بوضع ورود عليها .

وقال محللون ان هذه السفينة التي ستزود بالاسلحة والتجهيزات ويتم اختبارها في السنوات الاربع المقبلة، تشكل تقدما عسكريا وتقنيا لبلد يسعى الى تعزيز نفوذه في آسيا.
واكدوا ان الهند تسعى الى مواجهة النفوذ المتزايد للقوة الصاعدة الآسيوية الاخرى الصين، عبر تحديث ترسانتها.

واكد الخبير في نشرة جاينز ديفانس المتخصصة بشؤون الدفاع راهول بيدي ان حاملة الطائرات "ستنشر في المحيط الهندي حيث تتلاقى المصالح التجارية والاقتصادية للعالم"، مشيرا الى ان الهند "تبقي قدرات الصين في ذهنها".

وتستثمر الحكومة الهندية مليارات الدولارات في تحديث عتادها العسكري. وبحسب مكتب كي بي ام جي فان البلاد ستنفق 112 مليار دولار في التسلح بين العامين 2010 و2016.
واعلنت الحكومة الهندية السبت ان اول غواصة نووية تبنيها بنفسها جاهزة للتجارب.
واعرب رئيس الوزراء مانموهان سينغ عن "سروره لدى تبلغه ان المفاعل الذي يعمل بالدفع النووي على متن اي ان اس اريهانت، الاول المصنوع في الهند اصبح جاهزا للعمل".
واضاف المحلل في نشرة جاينز ديفانس ان "كل هذه البرامج تهدف الى "تعزيز قدرات الهند مع توسع دبلوماسيتها".

وقال الضابط السابق في البحرية سي اوداي باسكار المدير السابق للمؤسسة البحرية الوطنية ان السفينة التي قدمت اليوم الاثنين "ستعزز مصداقية الهند" لكنها "لن تغير موازين القوى مع الصين".

واكد الضابط نفسه لفرانس برس "تفوق الصين في الخبرة في المجال النووي وفي القدرة على بناء القطع البحرية".

وكانت الصين وضعت في ايلول/سبتمبر في الخدمة حاملة طائراتها الاولى "لياونينغ" التي بنيت على هيكل السفينة "فارياغ" التي كانت مصنوعة اصلا للبحرية السوفياتية ولم يتم استكمالها.

من جهة اخرى، ستتسلم الهند من روسيا سفينة حربية اخرى هي "الادميرال غورشكوف" التي اختارت لها الهند اسم "آي ان انس فيكراماديتيا"، وذلك قبل نهاية العام الجاري وبتأخير اربع سنوات.

وتملك الهند حاليا حاملة طائرات واحدة من صنع بريطاني عمرها ستين عاما تم الحصول عليها في 1987 واطلق عليها اسم اي ان اس فيرات.
وسيتم التخلي عنها تدريجيا.