• ×
السبت 18 شوال 1445

المشروع الإسلامي : أول أيام عيد الأضحى المبارك 15 أكتوبر

المشروع الإسلامي : أول أيام عيد الأضحى المبارك 15 أكتوبر
بواسطة fahadalawad 23-11-1434 11:45 صباحاً 370 زيارات
ثقة ـ الرياض : أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بأن يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013م سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك طبقاً للحسابات الفلكية.
وأوضح المشروع الإسلامي بأن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال ذي الحجة سيحدث يوم السبت الخامس من أكتوبر 2013م في الساعة 00:35 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تكون رؤية الهلال مستحيلة أو غير ممكنة من معظم مناطق العالم؛ بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو لعدم استيفاء الهلال شروط الرؤية حتى بالتلسكوب، وذلك في أستراليا وآسيا وأوروبا والنصف الشمالي من إفريقيا وشمال أمريكا الشمالية، فيما تتوفر إمكانية الرؤية فقط بالتلسكوب من النصف الجنوبي لكل من إفريقيا وأمريكا الشمالية، ويمكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء السماء ووجود راصدين محترفين في قارة أمريكا الجنوبية.
أما في اليوم التالي، الأحد السادس من أكتوبر 2013م، فتكون رؤية الهلال ممكنة في معظم مناطق العالم بالعين المجردة، وعليه فإن أخذت إمكانية الرؤية ولو بواسطة التلسكوب شرطاً لبدء الشهر (حتى دون أن تكون رؤية محلية) أو بالاعتماد على حساب حدوث المحاق فقط، فمن المتوقع إعلان يوم الأحد السادس من أكتوبر 2013م ليكون غرَّة ذي الحجة 1434 هجرية، وبالتالي يكون اليوم العاشر لذي الحجة هو يوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2013م أول أيام عيد الأضحى المبارك.
أما في البلدان التي تشترط الرؤية محلياً مثل باكستان والمملكة المغربية فستكون غرة ذي الحجة يوم الاثنين السابع من أكتوبر 2013م، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك في هذه الدول هو الأربعاء 16 أكتوبر 2013م.
ونشر مشروع الأهلة خارطة تبين إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم السبت الخامس من أكتوبر 2013م من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو / وبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.