• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : قمر ذي الحجة يصل للتربيع الأول السبت المقبل

فلكية جدة : قمر ذي الحجة يصل للتربيع الأول السبت المقبل
بواسطة fahadalawad 05-12-1434 01:43 مساءً 357 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأن قمر شهر ذي الحجة يصل إلى طور التربيع الأول يوم السبت 12 أكتوبر عند الساعة 2:02 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون قطع ربع المسافة في مداره حول الأرض، وفي ذلك الوقت لن يكون مرصوداً في السماء.
وأضافت الجمعية: "سيشرق القمر في سماء المملكة بعد منتصف الظهر، ويرصد بالعين المجردة في الأفق الجنوبي الشرقي عصراً وقبل غروب الشمس، وبعد الغروب سيكون نصفه تقريباً مضاء والنصف الآخر مظلماً، ويعتبر هذا التوقيت الأفضل لرصد تضاريس القمر من خلال التلسكوب، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين جانبي القمر".
وبينت الجمعية أن التربيع الأول للقمر يسمى أيضاً التربيع الشرقي، حيث يقع القمر بمقدار 90 درجة شرق موقع غروب الشمس، ويتزامن مع ذلك وصول كوكب المشتري إلى تربيعه الغربي ووقوعه 90 درجة من شروق الشمس، والقمر أيضاً يصل إلى تربيعه الغربي 90 درجة من شروق الشمس عندما يكون في التربيع الأخير، ولذلك مع غروب القمر في الأفق الغربي الجنوب الغربي من السماء يشرق كوكب المشتري في الأفق الشرقي الشمال الشرقي.
وتابعت الجمعية: "مثل التربيع الأخير للقمر فإن الكوكب عندما يكون بالتربيع الغربي يرصد في سماء الفجر في الساعات بين منتصف الليل وشروق الشمس، لذلك يمكن رصد المشتري بسهولة بالعين المجردة بالنظر إلى الأفق الشرقي فجراً، فهو يظهر كنجم أبيض شديد البريق واللمعان".
واستطردت: "على عكس التربيع الأخير للقمر فإن قرص المشتري لن يظهر نصفه مضاء ونصفه الآخر مظلماً عند النظر إليه من خلال التلسكوب، فمن منظورنا في الجزء الداخلي من النظام الشمسي يظهر كوكب المشتري قرصاً كاملاً على الدوام".
وتابعت: "وكما يرصد من على سطح الأرض فإن ظلال أقمار المشتري الأربعة الكبيرة والتي تسمى أقمار غاليلو وهي: أيوا ، أوروبا ، جانميد ، كاليستو، ستكون في أقصى زاوية، 12 درجة باتجاه الغرب من هذه الأقمار عند التربيع الغربي للمشتري".
وأكملت: "لهذا السبب وبالقرب من التربيع الغربي فإن ظلال أقمار كوكب المشتري تعبر قرص الكوكب لأقصى فترة من الوقت قبل أن تقوم بذلك الأقمار نفسها، ولأن تلك الأقمار تدور خلف المشتري فإن ظلال تلك الأقمار تندفع على طول ظل المشتري لأطول وقت قبل أن تنتقل تلك الأقمار خلف الكوكب العملاق".
واختتمت: "بعد ثلاثة أشهر تقريباً من الآن، في 5 يناير 2014 سوف يكون كوكب المشتري في التقابل مع الشمس في سماء الأرض، وفي ذلك التوقيت أقمار المشتري وظلالها تعبر المشتري في انسجام رائع".