• ×
السبت 18 شوال 1445

الحكومة الليبية ترفض اتهامها بتعذيب معتقلين

الحكومة الليبية ترفض اتهامها بتعذيب معتقلين
بواسطة fahadalawad 08-03-1433 12:20 مساءً 632 زيارات
ثقة :أديس أبابا (رويترز) رفضت الحكومة الليبية مزاعم بأنها عذبت معتقلين ممن حاربوا فى صفوف قوات معمر القذافى قائلة: إنه إذا حدثت حالات تعذيب فإنها لم تعلم شيئاً عنها.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود يوم الخميس الماضى إنها أوقفت عملها فى مراكز احتجاز فى مدينة مصراته الليبية؛ لأنه طلب من العاملين بها علاج جروح أصيب بها معتقلون أثناء جلسات تعذيب حتى يمكن الاستمرار فى تعذيبهم.

وقال وزير الخارجية الليبى عاشور بن خيال: إن استخدام التعذيب ليس سياسة للمجلس الوطنى الانتقالى الحاكم الذى وعد بقطيعة مع الممارسات التى كانت متبعة فى عهد القذافى واحترام حقوق الإنسان.

وقال خيال، على هامش قمة للاتحاد الأفريقى فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، "فلول القذافى ارتكبوا أعمالاً كانت عدواناً على الثورة وعلى ليبيا، وهم الآن سيلقون المعاملة التى يستحقونها".

وأضاف قائلاً "كحكومة فإنه ليس من سياستنا على الإطلاق اقتراف التعذيب لأننا- الشعب الليبى- عانينا تحت هذه الممارسات ونحن نرفضها بقوة".

"لو كان حدث تعذيب فإنه لم يكن بعلم الحكومة أو بموافقة الحكومة. ربما كانت تصرفات فردية، لكننا لم نسمع عن التقرير الذى ذكرتموه". وقال خيال: إن حكومته ليس لديها مشكلة فى التعامل مع القوات الموالية للقذافى التى لا تحمل السلاح.

ومزاعم أطباء بلا حدود محرجة للقوى الغربية، التى ساندت الانتفاضة على القذافى، وساعدت فى الإطاحة به، وتنصيب زعماء ليبيا الجدد.

ومن ناحية أخرى قال خيال: إن حكومته تحاول حل المواجهة فى معقل بنى وليد القبلى بالطرق السلمية.

وقال قائد ميليشيا، طردت قواته من البلدة الأسبوع الماضى، إن قواته تحتشد لاستعادتها لكنها تنتظر استجابة لطلب من الحكومة.

وأضاف خيال قائلاً "نحن نحاول حل الأزمة هناك بالطرق السلمية وتفادى المجابهة لكن إذا اضطررنا فإننا سنتصدى لهم".