• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : القمر يلتقي بكوكب المشترى فجر السبت المقبل

فلكية جدة : القمر يلتقي بكوكب المشترى فجر السبت المقبل
بواسطة fahadalawad 19-12-1434 10:55 صباحاً 393 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد فجر يوم السبت 26 أكتوبر وقوع القمر بالقرب من المشتري ملك الكواكب في ظاهرة ترصد بسهوله بالعين المجردة في الأفق الشمالي الشرقي من السماء.

ويسطع كوكب المشتري أمام مجموعه نجوم التؤمان بالقرب من النجمين الساكب ورأس التؤم المع نجمين في هذه المجموعه النجمية على الرغم من أن القمر سوف يخرج من التؤامان خلال بضعة أيام قادمة فان المشتري سيظل داخل حدود التوأمان من الآن وحتى مطلع يوليو 2014.

وكما يشاهد من على سطح الأرض فان القمر يبدو اكبر بكثير من المشتري ولكن في الحقيقة أن المشتري اكبر بكثير من القمر . فالقمر يبدو كبيرًا فقط بسبب أنه اقرب إلينا من المشتري. فالمشتري يقع على مسافة 4.9 وحدة فلكية من الأرض وبذلك يكون ابعد من القمر بحوالي 1800 مرة.

وعند رصد المشتري من خلال التلسكوب سوف يلاحظ وجود أربعة أقمار بالقرب منه تسمى أقمار غاليلو ويمكن رؤيتها بسهوله وقد يحدث في بعض الأحيان أن يكون واحد أو اثنين منها غير موجود في مجال الرؤية ذلك لأنها تقع خلف الكوكب أثناء دورانها حول المشتري. اثنان منها وهما أوروبا و ايوا في حجم قمر الأرض في حين أن الاثنان الآخران جانميد و كاليستو لها أقطار اكبر بحوالي مرة ونصف قطر قمر الأرض.

ويصل القمر فجر اليوم التالي الأحد 27 أكتوبر إلى مرحلة التربيع الأخير الساعة 2:40 فجرا بتوقيت مكة المكرمة ويكون في السماء مرصودا في كافة مناطق المملكة حيث يكون قطع ثلاثة أرباع المسافة في مدارة حول الأرض ويكون نصف مضاء ونصف الأخر مظلم وأصبح منخفضا عن كوكب المشتري باتجاه الشرق.

جدير بالذكر أن كوكب المشتري مع حلول ديسمبر 2013 يرصد في وقت مبكر ما قبل منتصف الليل وفي مطلع يناير 2014 سيكون المشتري في التقابل مع الشمس في سماء الأرض لذلك فإنه في ذلك الوقت يرصد بعد غروب الشمس ويشاهد طوال الليل.