• ×
الجمعة 17 شوال 1445

افتتح فعاليات الأسبوع الوطني للجود

البراهيم : الحاجة ملحة لتبني الجودة كمبدأ ونهج للعمل

البراهيم : الحاجة ملحة لتبني الجودة كمبدأ ونهج للعمل
بواسطة fahadalawad 09-01-1435 02:20 مساءً 672 زيارات
ثقة : حائل  دشن معالي مدير جامعة حائل البروفسور خليل بن إبراهيم البراهيم فعاليات الأسبوع الوطني للجودة تحت شعار "التعاون يصنع الفرق"، بتنظيم من كرسي المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الإنشاءات على مسرح كلية المجتمع بالمدينة الجامعية حيث تستمر فعالياته لمدة خمسة أيام متتالية.

وقد أقيم حفل بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم، ثم عُرض فيلم وثائقي عن جامعة حائل، وعرض آخر عن إنجازات كرسي المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة في قطاع الإنشاءات وتضمن الحفل محاضرة في الاتجاهات الحديثة في الجودة الشاملة .

وأوضح مدير الجامعة في كلمة ألقاها بالمناسبة الافتتاح أن الجامعة تسعد بتبني كرسي المعلم في أسبوع الجودة الوطني ، مؤكدا أن مثل هذا النشاط الذي ينبعث من أحد مراكز البحث المهمة وهو كرسي المعلم محمد بن لادن لأبحاث الجودة والإنتاجية في قطاع الانشاءات ، يمثل جانبا مهما من الحراك البحثي الذي تعنى به الجامعة ، وتبني مثل هذه الفعالية يصب في صالح التوجهات الوطنية التي تبنتها الدولة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله ، والذي تبنى الجودة كمبدأ للعمل ونهج وطني ثابت .

وقال البراهيم " أن الحاجة كبيرة لتبني الأبحاث الخاصة بالإنشاءات ، وذلك لأن المملكة تشهد الآن قفزة في المشاريع التنموية الكبيرة في مختلف القطاعات، وهذا يحتم تفعيل قضايا الجودة والمواضيع المرتبطة بها ، مشيرا إلى أن هذا الكرسي حظي بدعم من مجموعة ابن لادن السعودية ، ويعمل على ترسيخ هذا المفهوم من خلال النشاطات البحثية الذي يقوم بها ، والمناشط الوطنية والطلابية التي يتبناها الكرسي خلال العام الدراسي .

وبين الدكتور البراهيم أن الجودة هي المطلب الملح لهذه المرحلة، في التعليم، العمل، والجودة في المنشآت، مؤكدا الحاجة إلى إعادة صياغة كل الأعمال لتدخل في إطار يلزمها بالجودة، والتي يرى أنها يجب أن تكون نهجا ثابتا لنا، حيث حثنا ديننا الإسلامي على إجادة العمل، وهو ما كرسه رسولنا الكريم لمباديء خير أمة أخرجت للناس.

من جانبه أكد عميد كلية الهندسة والمشرف على الكرسي الدكتور عبدالعزيز ابراهيم الغنيمي تنظيم سلسلة من الفعاليات خلال الأسبوع الوطني السادس للجودة، منها محاضرات علمية ودورات تدريبية وعرض الأفلام التعليمية، مع زيارات ميدانية، بمشاركة نخبة من أساتذة كلية الهندسة وأعضاء الفريق البحثي في الكرسي، وعدد من القيادات الهندسية لمجموعة بن لادن السعودية وخبراء من المجلس السعودي للجودة.

وأوضح الغنيمي أن كرسي المعلم محمد بن لادن عمل منذ تأسيسه على تدعيم ثقافة الجودة والتميز داخل جامعة حائل وخارجها، مشيراً إلى أن الكرسي أجرى سلسلة من الدراسات الميدانية وعرض نتائجها على القطاعات الاقتصادية الوطنية من خلال تنظيم ورش عمل، ونشر عدد من الأبحاث في مجلات عالمية محكمة ومؤتمرات عالمية.

وتضمن الحفل محاضرة في "الاتجاهات الحديثة للجودة الشاملة" للعضو التنفيذي في المجلس السعودي للجودة الدكتور خالد الفوتي، تناول فيها شرحا تفصيلي عن مباديء الجودة، وقدم عرضا مرئيا تناول فيه العوامل المختلفة والتطور الكبير الذي طرأ على المفهوم العام للجودة.

إلى ذلك قدم المهندس جميل غسال مدير عام الجودة في مجموعة بن لادن السعودية عرضا مرئيا حول الجودة في مشاريع الإنشاءات لدى مجموعة بن لادن السعودية، متضمنة تفصيليا للمشاريع الضخمة التي نفذتها المجموعة منذ نشأتها.