• ×
السبت 18 شوال 1445

الفلبين ترفع أجور عمّال النظافة والصيانة بنسبة 80 في المئة

الفلبين ترفع أجور عمّال النظافة والصيانة بنسبة 80 في المئة
بواسطة fahadalawad 21-01-1435 06:27 صباحاً 375 زيارات
ثقة ـ الرياض :  أدى رفع مرتبات العمالة المنزلية من الفلبين من 800 ريال الى 1500 ريال والذي التزمت به السوق المحلي مؤخراً الى نشوء "أزمة أخرى" بعد أن قفزت مرتبات عمالة النظافة والصيانة بنسبة 70% من 1125 ريالا الى 1900 ريال في تحرك مفاجئ واجهه عدد من مكاتب وشركات الاستقدام المحلية.
وتوقع عاملون في سوق الاستقدام المحلي انخفاض طلبات الاستقدام من الفلبين بنسبة 50% نتيجة لهذا الاجراء والبحث عن دول بديلة، في وقت تشكل فيه مهن الصيانة والنظافة نسبة 70% من مجموع المهن العاملة في السعودية. ورفضت سفارة الفلبين في الرياض خلال الاسبوع الماضي وبحسب عاملين في السوق إصدار طلبات عمل لعمالتها إلا بالإقرار ان الراتب 1609+300 ريال طعام بحيث يكون الراتب 1900 ريال.
واشار السفير الفلبيني لدى المملكة عز الدين تاغو وفقا لصحيفة الرياض الى ان رفع المرتبات للعمالة الرجالية المتخصصة في النظافة والصيانة لم يقر بشكل "رسمي" غير انه أكد ان هناك مطالب للعمالة الفلبينية في الفلبين وتم ابلاغ شركات ومكاتب الاستقدام بهذه المطالب، وقال ان هذه المطالب جاءت بعد ان اصبحت أجور العمالة المنزلية 1500 ريال مع الطعام والإقامة المجانية. ولفت السفير الى ان هذه المطالب سوف يتم مناقشتها بين السفارة وملحق العمل ووزارة العمل في الفلبين والسعودية.
وحول رفض او قبول السفارة طلبات شركات ومكاتب الاستقدام بالأسعار الحالية، اوضح السفير تاغو ان السفارة لا ترفض تلك الطلبات ولكن شركات الاستقدام في الفلبين قد لا تجد عمالة فلبينية رجالية تقبل بالأجور الحالية.
ووصف ارتفاع اجور عمالة بلاده بأنه امر عادي في ظل تصاعد الاسعار في البلدين، وقال إن العمالة الفلبينية مازالت تطلب العمل في السعودية في جميع المجالات، ونقدر للسوق السعودية استقبالهم لهم، ونتطلع للتطور بعد عملية التصحيح الأخيرة.