• ×
السبت 18 شوال 1445

التدريب: اختبار كفاءة للمواطنين والمقيمين في 70 مهنة

التدريب: اختبار كفاءة للمواطنين والمقيمين في 70 مهنة
بواسطة fahadalawad 28-01-1435 10:55 صباحاً 345 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشف محافظ مؤسسة التدريب التقني والمهني، الدكتور علي الغفيص، عن بدء تطبيق اختبار فحص مهني جديد للعاملين في 70 مهنة في المملكة، يشمل المواطنين والمقيمين، بهدف ضبط ممارسة المهن والتأكد من كفاءة وتأهيل العاملين فيها.

وأوضح محافظ التدريب التقني أن الفحص سيشمل اختبارات عدة في جميع المهن في المجالات المهنية والتقنية من دون استثناء، ويمثل دوراً مشابهاً لاختبارات هيئة التخصصات الصحية للممارسين الصحيين. مشيراً إلى تأسيس شركة مقاييس المهارات السعودية لتطبيق هذه الاختبارات في شكل مهني، حسب "الحياة".

وقال الغفيص: "بعدما طلب مجلس الشورى إنشاء هيئة تماثل هيئة التخصصات الصحية تسمى التخصصات المهنية والتقنية للاختبارات المهنية، تم تأسيس شركة اسمها شركة مقاييس المهارات السعودية، وستكون الجهة المسؤولة عن المهارات والمعايير المهنية والاختبارات عبر 270 معياراً مهنياً تشمل كل المهن، وعددها نحو 70 مهنة، تمثل المهن الأساسية في المملكة، مثل الكهرباء والميكانيكا والإلكترونيات والحاسب والتمديدات وغيرها، فضلاً عن توثيق شهادات العاملين".

وذكر الغفيص أن اختبارات شركة مقاييس المهارات المهنية ستكون للعاملين المواطنين والمقيمين على حد سواء، وأضاف: "بعد إقرار الفحص، بدأ الآن فريق استشاري تطبيقه وأجريت عليه تجربة، على أن يبدأ قبل وصول العامل إلى السعودية وأثناء وجوده فيها".

وأكد حرص المؤسسة على بناء تحالفات لتشغيل المعاهد بالخبرات العالمية لنقل خبراتها إلى المملكة، وقال إنها طبقت ذلك عملياً عندما أقرت تنظيمها الجديد الذي أعادت فيه بناء الشراكات الاستراتيجية داخلياً وعالمياً، ومنذ أقره مجلس الوزراء مع الخطة الاستراتيجية للمؤسسة بدأت في ذلك عبر مظلة تنظيمية تستمر 25 عاماً.