• ×
الجمعة 17 شوال 1445

أسماء 24 سجينا سعوديا أصدرت الرئاسة العراقية عفواً عنهم

أسماء 24 سجينا سعوديا أصدرت الرئاسة العراقية عفواً عنهم
بواسطة fahadalawad 28-01-1435 04:07 مساءً 492 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشفت مصادرصحافية عن قائمة تضم 24 سجيناً سعودياً في السجون العراقية، أصدرت الرئاسة العراقية عفواً عنهم. بالاضافة إلى قائمة أخرى تضم 17 سجيناً سعودياً لا يزالون ضمن الإجراءات جاء ذلك وفقا لما نشرته صحيفة الشرق السعودية هذا وكانت الرئاسة العراقية قد أعفت عن الـ 24 سجيناً من السجناء السعوديين الذين يتجاوز عددهم الإجمالي 60 سجيناً .
وقال المحامي العراقي الموكل بالترافع عن السجناء السعوديين في العراق، حامد أحمد، إن العفو صدر عن السجناء بعد أن تقدم بطلب التماس لهم لشمولهم بالعفو الرئاسي الصادر قبل أشهر برقم 97 من الرئاسة العراقية لجميع السجناء، واستثنى منه جرائم الإرهاب والخطف والقتل والاختلاس.
وتم تقديم الالتماس لوزارة العدل بأن السجناء السعوديين تنطبق عليهم شروط العفو، ولم يحظوا بالاستفادة منه، وحظي الالتماس بموافقة وزارة العدل، وتم الرفع للحصول على موافقة رئاسة الجمهورية العراقية.
وقال إن أوراق المعاملة الخاصة بالعفو الآن لدى دائرة التسفيرات لإنهاء بعض الإجراءات، ومن ثم ستتم إحالة الأوراق والسجناء من سجن الرصافة إلى دائرة الإقامة ببغداد.
وكشف عن أنه تم إبلاغه بأنه سيتم الاتصال به لإنها إجراءات الحجوزات وتذاكر السفر لترحيلهم في أسرع وقت ممكن، سواءً إلى المملكة مباشرة، أو ستكون حجوزاتهم عبر مطار أبو ظبي، على أن يتم إكمال إجراءت السجناء المشمولين وترحيلهم إلى المملكة العربية السعودية خلال هذا الشهر.
وأشار إلى أنه تقدم أمس بطلب العفو عن 17 سجيناً آخر، بموجب المادة 194 من قانون العقوبات العراقي، وطلب شمولهم بالعفو الخاص الصادر من وزير العدل العراقي الذي يمكن للسجناء شمولهم فيه ما لم يكونوا محكومين وفق أحكام مكافحة الإرهاب وجرائم الفساد المالي والإداري والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.
وأكد أنه لا علاقة للعفو الصادر بما تم توقيعه أثناء توقيع الاتفاقية بين المملكة والعراق، الذي ربما يستفيد منه بقية السجناء في حال تنفيذه.
وذكر أنه و7 محامين آخرين يقومون بالترافع موكلين عن غالبية السجناء السعوديين في العراق، وذلك من قبل السفارة السعودية، وبموجب توكيلات صادرة من السجناء أنفسهم، وأن لديه ملفاً لكل سجين سعودي يترافع عنه يحتفظ فيه بمرافعاته والوكالات الشرعية المصدقة الصادرة منهم للترافع عنهم.
ونفى المحامي لـ «الشرق» ما تردد عن قرب تنفيذ حكم الإعدام بحق السجين بدر عوفان الشمري خلال الأيام المقبلة، وأنه تمكن من الحصول على إيقاف حكم الإعدام الصادر في حقه لحين عرضه على الهيئة الطبية لإثبات تعرضه للتعذيب، مضيفاً أن السجين عبدالله عزام مازال مستمراً في إضرابه لحين تلبية طلباته التي منها نقله إلى سجن سوسة.
وأكد أنه استطاع إيقاف المحاكمات لعدد من السجناء السعوديين لحين عرض أصحابها على اللجنة الطبية، وأثبت تعرضهم للتعذيب، وثبت تعرض اثنين منهم للتعذيب، وبقية السجناء في انتظار عرضهم على اللجنة الطبية، إضافة إلى ما تم تأمينه من أدوية وملابس واحتياجات للسجناء.
السجناء المعفو عنهم
إسماعيل إبراهيم محمد ، بندر منصور حمد عبدالله، سالم حمود الطوالة ، سعيد علي محمد المطرفي ، صالح سعد مزهر رفدة ، عبدالله حمود عبدالعزيز، عكاب ونيس عكاب هميشان، عمر عبيد حمود العلي ، فائز محمد حمود ناشي، ماجد سعيد علي حامد ، محمد سعيد عبدالله ، هادي عماش سليمان العلي ، ياسر سالم جبر هيال، زيد دياب عبدالله الرمالي، حصين عليوي حصين عليوي، وليد عايض سعد فهد، فواز مخلف عودة القيضي، زيد روكان أحمد برغش، ناصر مبارك معجب، عبدالله حامد الشراري ، جابر راشد مبارك ، خالد إبراهيم سليمان ناصر، منصور عبدالله لافي بشري ، فيصل عبدالله أحمد.
السجناء المنتظر العفو عنهم
سليمان حمدان صالح، ناصر خلف مضحي لهاد، سلوم محمد سلوم سعيد، عايد محمد عايد محمد، عبدالله حسين سعيد عبدالله، عبدالمجيد حازم فرج جويبر، عبدالمجيد قايد عليان، علي حمد علي محمد، علي سالم راشد حمدان، سالم عبيد سالم، سعيد عبدالله فهد، سعيد سعد عبدالرحمن، علي معيض علي، جمال فرحان ولهان، زاهر فايز محمد، أحمد رجاء هليل، نايف عادي عايش حميد.