• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فتح باب الترشح للعمل في الحملات الصيفية لمعلمي الصفوف الأوليّة

فتح باب الترشح للعمل في الحملات الصيفية لمعلمي الصفوف الأوليّة
بواسطة fahadalawad 12-02-1435 04:12 صباحاً 316 زيارات
ثقة ـ الرياض : فتحت وزارة التربية والتعليم باب الترشح لمعلميّ الصفوف الأوليّة للعمل في الحملات الصيفية لمحو الأمية لصيف هذا العام 1435ه.
وأوضحت التربية في تعميم تلقته جميع إدارات ومكاتب التربية والتعليم والمدارس أن الترشيح لتعليم الكبار يقتصر على معلمي الصفوف الأولية.
واشترطت أن تكون تخصصاتهم الرئيسة تربية إسلامية أو لغة عربية وألّا تقل خدمة المرشح عن خمس سنوات وأن يكون قد أمضى ثلاث سنوات في تدريس الصفوف الأولية، وألا يقل تقدير المرشح عن ممتاز في الخمس سنوات التي أمضاها في التعليم، وأن يكون ممن يزاول التدريس وممن مارس التدريس في تعليم الكبار لمدة سنتين على الأقل، وأن يكون لائقًا طبيًا بموجب تقرير طبي يفيد بتحمله العمل في الأماكن الصعبة والأحوال المناخية القاسية، وأن تكون له إسهامات ونشاطات تربوية مميزة، وألاّ يكون قد رشح للعمل في إحدى الحملات وأعتذر خلال السنوات الماضية، ولم يتم ترشيحه للعمل في العام الدراسي 1433ه-1434ه.
وأشار التعميم إلى أن المرشح سيقوم بتدريس النصاب المقرر و قدره 20 حصة، إضافة إلى تكليفه ببعض المهام التربوية والتي تسند إليه من قبل مدير الحملة، مع ضرورة أن يلتزم المرشح بالتواجد والإقامة الدائمة في موقع التنفيذ للحملة، وعليه أن يوقع تعهداً خطياً بالعمل في أي مكان يرشح له.
يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم، قد أكدت في بيانات سابقة أن المملكة العربية السعودية تمكنت من خفض نسبة الأمية بين الذكور إلى أقل من 4%، وإلى 9.92% بين الإناث، خلال ال 40 عاماً الماضية، بعد أن كانت النسبة تتجاوز 60% عام 1972م، وأشارت إحصاءات وزارة التربية والتعليم الأخيرة إلى وجود أكثر من 925 مركزاً لمحو الأمية منتشرة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، يدرس فيها 16311 دارساً ودارسة، وفرت لهم المقررات الدراسية المناسبة والحوافز التشجيعية عبر ميزانية سنوية سخية، وذلك في سبيل تحقيق الرؤية الطموحة للمملكة للتحول إلى مجتمع المعرفة بحلول عام 1444ه.
كما تجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بمحو الأمية قد ظهر في المملكة منذ ما يقارب نصف قرن، وتحديداً عام 1957م، كأول ظهور لنظام يختص بتعليم الكبار في المملكة.