• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكيّة جدة: انتظام القمر الأحدب وملك الكواكب غداً الأربعاء

فلكيّة جدة: انتظام القمر الأحدب وملك الكواكب غداً الأربعاء
بواسطة fahadalawad 14-02-1435 12:44 مساءً 348 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن المتابعين للأجرام السماوية في مناطق السعودية كافةً على موعدٍ عقب غروب شمس الغد الأربعاء مع وقوع القمر الأحدب بالقرب من كوكب المشتري، ملك الكواكب وعملاق نظامنا الشمسي، في ظاهرةٍ مشاهدةٍ بالعين المجردة.
وسيكون القمر مضاءً بنسبة 98% وسيبدو كأنه مكتملٌ لكنه في طور الأحدب المتناقص وسيكون أمام مجموعه نجوم التوأمين وسيظهر المشتري إلى أسفل يسار القمر في بداية الليل في صورة نجمٍ أبيض ساطع.
كما يمكن رصد مجموعة نجوم الجبار المفضلة لدى الكثير من المراقبين للسماء؛ نظراً لسهولة تمييزها وذلك لامتلاكها عدداً كبيراً من النجوم البراقة، إضافة إلى النجوم البراقة لفصل الشتاء.
وسيلاحظ وجود نجمين برّاقين بالقرب من المشتري هما الساكب ورأس التوأم ألمع نجمين ضمن مجموعة نجوم التوأمين.
ومن خلال النجوم الثلاثة التي تمثل حزام الجبار إلى الشمال نجد نجم الدبران الأحمر، وفي الجانب المقابل من الحزام إلى الجنوب الشرقي نجد ألمع نجم في السماء الشعرى اليمانية.
وبرسم خطٍ وهمي من نجم مرزم الجوزاء إلى الجنوب مروراً بنجم منكب الجوزاء يرصد نجم الشعرى الشامية، وما بين نجوم الجبار ونجم القطب الشمالي يوجد نجم العيوق.
ونتيجة لدوران الأرض حول نفسها سيبدو ظاهرياً أن القمر والنجوم يتحرّكان عبر السماء من الشرق إلى الغرب وسيصلان أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل.
وسيتكرر وجود القمر قرب المشتري مساء اليوم التالي (بعد غد الخميس) إلا أن المسافة الفاصلة بينهما ستكون أبعد عن الليلة السابقة ويكون القمر قد انخفض عن المشتري في قبة السماء وإضاءته انخفضت وأصبحت 94 % وسيشرق متأخراً بساعة، وذلك بسبب أن القمر في مداره يتحرّك نحو الشرق حول الأرض ليكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية لدائرة البروج.
ويشرق المشتري متقدماً بنحو أربع دقائق في كل ليلة، وذلك نتيجة حركة الأرض السريعة في مدارها حول الشمس، ومع حلول يناير 2014 سيشرق مع غروب الشمس.