• ×
الجمعة 17 شوال 1445

الأوقاف ترمّم 765 مسجداً وجامعاً في مناطق المملكة

الأوقاف ترمّم 765 مسجداً وجامعاً في مناطق المملكة
بواسطة fahadalawad 18-02-1435 04:48 مساءً 353 زيارات
ثقة ـ الرياض : تجاوز عدد المساجد والجوامع التي تتولى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة ترميمها حالياً، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع، 765 مسجداً وجامعاً في مختلف مناطق المملكة.
وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية، عبد الله بن إبراهيم الهويمل: "تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لترميم المساجد والجوامع في مختلف مناطق المملكة يسير بخطى ثابتة، ووفق خطط وبرامج، تدعمها دراسات ميدانية فنيـة، معمارية وهندسية راعت وتراعي أولوية احتياجات المساجد والجوامع في مختلف المدن والمحافظات والقرى والمراكز".
وأضاف: "البرنامج رافد قوي ومهم لدعم وتأكيد رسالة الوزارة في خدمة بيوت الله على صعيد الإعمار والبناء والترميم، والصيانة".
وأردف: "الوزارة بادرت فور ورود الأمر السامي بتقديم 500 مليون ريال لترميم بيوت الله في مختلف أرجاء المملكة؛ باتخاذ العديد من الخطوات، كما عقدت اجتماعات لمديري فروعها في مناطق المملكة الـ13، والمسؤولين فيها".
وتابع: "اتخذت الوزارة سلسلة من القرارات تصدرها قرار إطلاق برنامج عاجل لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة سمي ببرنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع تتولى لجنة عليا برئاسة الوزير، وعضوية عدد من مسؤولي الوزارة الإشراف على البرنامج".
وقال "الهويمل": "كوَّنت الوزارة لجاناً تنفيذية في الفروع برئاسة مديري الفروع، وعضوية عدد من المسؤولين بها، مستقلة عن أعمال الفرع للبرنامج، وتخصيص مبالغ لكل منطقة وفق نسبة توزيع المساجد والسكان والمساكن، وحسب الحاجة الفعلية، وتوجيه كل فرع بالبدء مباشرة في تحديد الجوامع والمساجد المحتاجة، ووضع المعايير للترميم بحيث تكون الأولوية للجوامع والمساجد التي تحتاج إلى ترميم عاجل حسب الحاجة والضرورة القصوى".
وأضاف: "من المقرر أن تشمل الترميمات الجوامع والمساجد في المحافظات والمراكز، مع مراعاة الأولوية والأهمية، والتعاقد مع مكاتب استشارية على مستوى المناطق لعمل المواصفات والشروط وإعداد الدراسات والتصاميم لترميم الجوامع والمساجد".