• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : ذروة ارتفاع "الشعرى اليمانية" فجر الأربعاء

فلكية جدة : ذروة ارتفاع "الشعرى اليمانية" فجر الأربعاء
بواسطة fahadalawad 27-02-1435 12:34 مساءً 395 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة بأن نجم الشعرى اليمانية، ألمع نجم في سمائنا، ويعرف بنجم العام الجديد؛ لأنه يصل إلى أعلى نقطة له في السماء منتصف ليل الغد الثلاثاء فجر الأربعاء، ويمكن رصده في كل مناطق السعودية في خاتمة الظواهر الفلكية للعام 2013.

ويمكن العثور بسهولة على نجم الشعرى اليمانية نظراً للمعانه ورؤيته بالعين المجردة من على سطح الأرض.

لكنها نبهت إلى أنه في أواخر 2013 ومطلع 2014 يفوق لمعان كوكب المشتري بريق الشعرى اليمانية في سماء الليل؛ لذلك يجب عدم الخط بينهما.

وفي سماء السعودية يشرق نجم الشعرى اليمانية في الأفق الجنوبي الشرقي عند حوالي الساعة السابعة مساء، في حين أن المشتري يشرق قبله مع حلول ظلمة الليل إلى الشمال الشرقي عن الشعرى اليمانية في قبة السماء.

وكمرجع يتم استخدام النجوم الثلاثة التي تشكل الحزام ضمن مجموعة نجوم الجبار، فهي تشير إلى موقع نجم الشعرى اليمانية على الدوام.

وتكون الشعرى اليمانية في أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل في كل عام شمسي جديد، ويطلق على ذلك ذروة منتصف ليل الشعرى اليمانية.

والمقصود بمنتصف الليل وسط الليل، أي منتصف الطريق بين غروب الشمس وشروقها من جديد، ومثل الشمس فإن النجوم تشرق في الأفق الشرقي وتتحرك ظاهرياً عبر السماء باتجاه الغرب نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

ونظراً لأن النجم يشرق ويغرب متقدماً ساعتين مع عبور كل شهر نتيجة دوران الأرض حول الشمس، فإن الشعرى اليمانية سوف تكون في أعلى نقطة مساء عند حوالي الساعة العاشرة مساء، حسب التوقيت المحلي في أول فبراير المقبل.