• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : الكرة الأرضية تصل لأقرب نقطة للشمس غداً

فلكية جدة : الكرة الأرضية تصل لأقرب نقطة للشمس غداً
بواسطة fahadalawad 02-03-1435 04:21 مساءً 454 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة، بأن الكرة الأرضية تصل يوم السبت 4 يناير 2014، إلى نقطة الحضيض؛ أقرب نقطة في مدار الأرض إلى الشمس.
وأضافت الجمعية: في كل عام تقع الأرض قريبة إلى الشمس في مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في حين أن الأرض تكون في أبعد نقطة عن الشمس مطلع يوليو خلال فصل الصيف.
وتابعت الجمعية، يمكن ملاحظة أن قرب الأرض أو بُعدها عن الشمس ليس السبب في حدوث الفصول الأربعة، ولكن يرجع السبب إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، ففي فصل الشتاء فإن الجزء الجغرافي التي تقع فيه السعودية ضمن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون مائلاً بعيداً عن الشمس في ديسمبر، في حين أنه في فصل الصيف يكون متجهاً نحو الشمس في يونيو.
وأشارت الجمعية، إلى أن الأرض ستكون أقرب إلى الشمس بنحو خمسة ملايين كيلو متر مطلع يناير، مما ستكون عليه مطلع يوليو، وذلك ليس اختلافاً ضخماً في المسافة وهو ليس كافياً لإحداث تغيير يتسبّب في حدوث الفصول الأربعة على الأرض.
وأضافت الجمعية: على الرغم من أن قرب الأرض وبعدها عن لشمس ليس المسؤول عن الفصول الأربعة إلا أن ذلك يؤثر في طول الفصول . فعندما تصبح الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس في العام، كما هو حالياً فإن الأرض تتحرّك أسرع في مدارها حول الشمس. فالأرض تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلو متر في الثانية قاطعة نحو كيلو متر في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض بعيدة عن الشمس مطلع يوليو، ولذلك فإن فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو أقصر الفصول الأربعة.
وأفادت الجمعية، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن فصل الصيف من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي، يستمر قرابة خمسة أيام أطول إضافية من فصل الشتاء، والفصول الأربعة في النصف الجنوبي تكون بالعكس، حيث فصل الشتاء أطول بقرابة خمسة أيام من فصل الصيف الجنوبي، وسبب ذلك يرجع إلى شكل مدار الأرض حول الشمس، فمدار الأرض بيضاوي الشكل وليس تام الاستدارة، وذلك المدار يتسبّب في اختلاف طول الفصول ويجعل الأرض قريبةً إلى الشمس في يناير.