• ×
الجمعة 17 شوال 1445

التقاعد تعلن عن خطة للادخار لدعم المتقاعدين والموظفين

التقاعد تعلن عن خطة للادخار لدعم المتقاعدين والموظفين
بواسطة fahadalawad 11-03-1435 02:02 مساءً 337 زيارات
ثقة ـ الرياض : أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد أنها تعمل حالياً على دراسة خطة للادخار ليتحقق بموجبها دعم إضافي للمتقاعدين والموظفين.

وقال فهد الصالح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد : أن المعاشات التقاعدية لم تكن ثابتة خلال الأعوام الماضية فقد حرصت الدولة على أن تشمل معاشات المتقاعدين في أي زيادة صدرت على رواتب الموظفين. وبالمتوسط نجد أن معدل الزيادة السنوية على مر الأعوام الماضية يصل إلى 4.6 %.

وفي الجانب الآخر فقد حرصت المؤسسة على خدمة المتقاعدين ولها في هذا المجال العديد من الجهود منها إصدار مجلة التقاعد والتي تصدر بشكل ربع سنوي وتستهدف التواصل مع شريحة المتقاعدين بالإضافة إلى البرنامج الاستثماري (مساكن) حيث يتم من خلال هذا البرنامج تقديم تسهيلات مالية لتمويل الموظفين والمتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد والذين يرغبون في شراء مسكن لهم. وأيضا إصدار بطاقات تعريفية للمتقاعدين والتي تساهم في تذليل العقبات التي قد تواجه المتقاعد عند مراجعته لبعض الجهات الحكومية والخاصة، كما تمثل بديلا عن بطاقة العمل التي تمنحها بعض الجهات الحكومية لمنسوبيها والتي يفقدها الموظف بعد تقاعده.

وأضاف الصالح أن التقاعد تقوم على برنامج للاستفادة من خبرات المتقاعدين وذلك لتفعيل الاستفادة من خدمات المتقاعدين، حيث يتمكن المتقاعدين الراغبين في الانضمام لهذا البرنامج من تسجيل بياناتهم وخبراتهم آلياً، في موقع المؤسسة الإلكتروني ومن ثم تقوم المؤسسة بالتنسيق مع العديد من الجهات في المملكة، سواء في القطاع الخاص أو العام، لتزويدهم بهذه البيانات وفق التخصصات التي يرغبونها، حيث توجد لدى المؤسسة قاعدة بيانات كبيرة، تحتوي على العديد من أسماء المتقاعدين وبياناتهم، وجميع التخصصات المختلفة، وقد أثمرت هذه الجهود بالاستفادة فعلاً من هذه الخبرات وتوظيفها في بعض الشركات والقطاعات.

وأشار إلى التعاون مع الضمان الاجتماعي للاستفادة من الضمان لتحسين أوضاع المتقاعدين ذوي المعاشات المنخفضة. بحيث تقوم المؤسسة بتزويدهم ببيانات المتقاعدين الذين تقل معاشاتهم عن (3000) ريال ليتم دراسة الحالة وفق أنظمة الضمان الاجتماعي.