• ×
السبت 18 شوال 1445

القضاء الأمريكي يرفض 3 التماسات لتخفيض حكم المؤبد بحق "خالد الدوسري"

القضاء الأمريكي يرفض 3 التماسات لتخفيض حكم المؤبد بحق "خالد الدوسري"
بواسطة fahadalawad 24-03-1435 02:32 مساءً 358 زيارات
ثقة ـ متابعات : رفض الاستئناف الفيدرالي الأمريكي 3 التماسات تقدم بها محامو الدفاع عن المعتقل السعودي خالد الدوسري، لتخفيض حكم السجن المؤبد الذي صدر بحقه، معللين الأمر بأنه ليس هناك ما يستدعي تخفيض مدة عقوبته.

ودعمت هيئة القضاء حسبما أوردت صحيفة "الوطن"، الحكم الصادر على المعتقل السعودي عام 2012 بالسجن المؤبد مدى الحياة، عقب إدانته بمحاولة استخدام سلاح دمار شامل ضد الرئيس الأمريكي الأسبق.

وأصدرت دائرة محكمة الاستئناف الخامسة في أمريكا أول من أمس، رأيها عبر تسع صفحات، ويتضمن رفض الالتماسات الثلاثة التي تقدم بها محامو الدفاع عن المتهم.

وأوضح المحامون رفضهم لمذكرة الإدانة على أساس أن البحث في شقة الدوسري وحاسبه الشخصي الذي تم بشكل سري تحت مادة المراقبة الأمنية والتحري للمباحث الخارجية، كان غير مبرر. كما أن تعليمات هيئة المحلفين والقاضي دونالد أي والتر كانت غير دستورية أو مبررة، وثالثها أن حكم السجن المؤبد نجم عن خطأ إجرائي.

وأشار المحامون خلال الالتماس إلى أن هيئة المحلفين كانت مدركة أن المتهم عاجز عن تصنيع أي سلاح مدمر، وما تم هو محاكمته على أفكار ابتدعوها. كما أن المتهم لم يحدد الأهداف التي ذكرت في مذكرة الإدانة، وأنه تم الاعتماد على الإيميلات المرسلة من البريد الإلكتروني للمتهم.

من جانبه، قال القاضي أيواجين دايفز: إنه لم يكن هناك أي تمييز أو خطأ في تعامل القاضي والتر مع هيئة المحلفين عبر استخدامه جملة "عندما تكون النية موجودة، وهناك بعض التحضيرات، فلا نستبعد القيام بمحاولة ما". وأشار إلى أن القاضي راجع القضية بشكل كامل، واقتنع بالقرار المتخذ ضد المتهم.

وخلال جلسات المحاكمة أشار محامو الدوسري إلى أن المواد التي عثر عليها في شقة الطالب ما زال ينقصها مادة الفينول الكيماوية التي يتطلبها تصنيع مادة متفجرة، وفيما يختص بالأهداف أشار المحامون إلى أنه لم يكن لديه تلك الخيارات التي قدمها الادعاء.

الجدير بالذكر أن "خالد الدوسري" دخل الأراضي الأمريكية عام 2008 بتأشيرة طالب وتسجل في إحدى جامعات تكساس قبل أن يعتقل عام 2011، بتهمة صناعة مواد كيميائية متفجرة لتفجير بيت الرئيس السابق للولايات المتحدة جورج دبليو بوش وتهمة التخطيط لنسف محطات للطاقة النووية وسدود "كهرومائية"، ثم تقلصت التهمة الصادرة من هيئة المحلفين إلى تهمة واحدة فقط وهي حيازة أسلحة دمار شامل.

وفي 29 ذي الحجة 1433هـ أصدرت المحكمة الأمريكية بمدينة أماريلو بولاية تكساس الأمريكية حُكْمها النهائي بالسجن المؤبد على الطالب السعودي "خالد الدوسري".