• ×
السبت 18 شوال 1445

زهران : لا يوجد أي نشاط بركاني في جبل عكوة بجازان

زهران : لا يوجد أي نشاط بركاني في جبل عكوة بجازان
بواسطة fahadalawad 30-03-1435 04:59 صباحاً 270 زيارات
ثقة ـ واس : أكد مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران، أن جبل عكوة بجازان جبل بركاني قديم من العصر الثلاثي من عشرات الملايين من السنين، ولا توجد بالموقع أي براكين تاريخية, مستبعداً حدوث نشاط بركاني في منطقة الجبل البركاني، وأوضح أنه "متآكل بالتعرية وصخوره قديمة وهذا دليل على عدم إمكانية وجود نشاط بركاني به"، وكشف خلال وقوفه على سد وادي بيش أمس، أن اليومين الماضيين لم تسجل أي هزة بالمنطقة، فيما سجلت صباح اليوم أربع هزات خفيفة متتالية وبقوة لم تتجاوز الدرجتين على مقياس ريختر.
وكان مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة بن عمر قناعي, وأعضاء وفد المساحة الجيولوجية, وفريق الدفاع المدني بجازان وقفوا أمس على سد وادي بيش, وذلك عقب الهزة الأرضية التي شهدتها المنطقة مؤخراً.
وعقب الجولة الميدانية على السد اجتمع مدير عام المياه بمنطقة جازان, بوفدي المساحة الجيولوجية، والدفاع المدني, بقاعة الاجتماعات بمقر سد وادي بيش.
وتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات التي تهم عمل سد وادي بيش, والطرق والسبل الاحترازية الواجب اتباعها بالسد عند حدوث هزات أرضية -لا قدر الله- خاصة فيما يتعلق بأعمال المديرية العامة للمياه، والمساحة الجيولوجية، والدفاع المدني, والسبل الكفيلة بإنجاح عمل تلك الجهات حرصاً على سلامة المواطن والمقيم في المدن والمراكز والقرى التي تقع على مجرى الوادي, وتفعيل الجوانب التوعوية في هذا الجانب بما ينقل الصورة الحقيقية والواضحة للجميع بأن ما يتم اتخاذه من إجراءات وأعمال هي إجراءات احترازية وقائية لمواجهة أي طارئ، لا قدر الله.
من جانبه، أوضح مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران أن الجولة هدفت للوقوف على سد وادي بيش والاجتماع بالمسؤولين بالمديرية العامة للمياه بجازان والدفاع المدني بالمنطقة, لإيضاح المعلومات الجيولوجية التي تفيد المسؤولين بوزارة المياه فيما يخص سد وادي بيش وغيره من الجهات التابعة لها بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.
وبين أن الجولة التي يقوم بها فريق المساحة الجيولوجية حالياً بمنطقة جازان ستشمل مناطق الأحداث الزلزالية وبعض المدن والقرى التي يوجد بها مباني قديمة للتعرف على نوعيتها وجودتها ومدى ملائمتها للسكن والمرور على مجرى وادي سد وادي بيش وجبل عكوة.
وقال المهندس زهران في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: "فيما يخص جبل عكوة ومدى وجود نشاط بركاني بالجبل، فإن جبل عكوة جبل بركاني قديم من العصر الثلاثي من عشرات الملايين من السنين، ولا توجد بالموقع أي براكين تاريخية, وبالتالي فإن حدوث نشاط بركاني في منطقة جبل عكوة بالنسبة لهيئة المساحة الجيولوجية مستبعد، لأن المظاهر الجيولوجية تؤكد ذلك والجبل البركاني متآكل بالتعرية وصخوره قديمة، وهذا دليل على عدم إمكانية وجود نشاط بركاني بجبل عكوة".
وأشار إلى أن المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية رصد خلال الأيام الماضية أكثر من 37 هزة أرضية, وأن اليومين السابقين، أمس الأول الأربعاء والثلاثاء الماضية، لم تسجل أي هزة, فيما سجلت صباح أمس أربع هزات خفيفة متتالية وبقوة لم تتجاوز الدرجتين على مقياس ريختر.