• ×
الجمعة 17 شوال 1445

12 % أثنوا على البريد السعودي و88 % يتطلعون للأفضل

12 % أثنوا على البريد السعودي و88 % يتطلعون للأفضل
بواسطة fahadalawad 16-03-1433 12:28 مساءً 678 زيارات
ثقة : الاقتصادية الإلكترونية كشف استفتاء أجرته المصادر عن خدمات البريد في السعودية عن رضا 12 في المائة من المصوتين يمثلون 182 مشاركا عن الخدمات فيما كشف 88 في المائة عن عدم الرضا يمثلون 1400 مشارك في الاستفتاء الذي شارك فيه نحو 1582 شخصا.

البداية كانت مع إبراهيم الذي رأى أن مشكلة البريد السعودي أنه دائرة حكومية وبالتالي فهو غير قادر على منافسة شركات النقل السريع الخاصة، وهو بحاجة إلى تخصيص وتنظيم وعدم تحميل المواطن تكاليف إضافية لأن رسوم الطوابع تكفي وتزود لتغطية التشغيل.

وأكد صالح أن البريد في الخارج يعتبر من أهم الدوائر الحكومية فلا يستطيع الشخص التحرك أو عمل أي معاملة إلا عن طريق البريد، فهو يصرف البطاقة الوطنية ويسدد عن طريقه جميع المعاملات للشركات والحكومة، إضافة إلى أنه لا توجد رسوم سنوية، وتتواجد مكاتب البريد تقريبا في كل شارع وفي كل مدينة.

ويرى أبوهيثم أن البريد لابد أن يتعامل بالتقنية الحديثة وأبسطها إشعار المشترك بوجود خطابات فى صندوقه على بريده الإلكتروني بحيث لا يحتاج إلى الذهاب إلى مكتب الصناديق لمعرفة إن كانت هناك رسائل أم لا.

ويقول حمد أبو خالد إنه عانى خلال السنتين الأخيرتين من تردّي خدمات البريد على الرغم من قيامه بكل ما هو مطلوب منه في تسديد رسوم الصندوق ورسوم واصل، وأن الدولة لم تقصر مع البريد ودعمته دعماً جبارا بتطوير مباني البريد وأجهزة حديثة ..إلخ ، ولكن للأسف الخدمة سيئة جداً.

في الجانب الآخر رأى سليمان المعيوف أنه استفاد منه كثيرا في بعض المعاملات الحكومية وإيصال الرسالة التي تأتي من الخارج من سلع وخدمات وكانت آخر خدمة استفاد منها هي شراء كوبونات الهدي لحج هذا العام. ويعتقد سليمان أن البريد يسير في الطريق الصحيح نحو الأفضل وما ينقصه هو ضعف التواصل مع الجمهور والتعريف بخدماته مثل تجديد رخص القيادة والخدمات الأخرى.

ويؤيده أبو حمزة حيث قال إنه استفاد منه كثيرا في شراء احتياجاته من الخارج حيث يشتري الأجهزة الإلكترونية عن طريق الإنترنت ويضع رقم صندوقه الموجود في البريد حينها ينتظر ما بين أسبوع إلى أسبوعين ويتم الاتصال به من قبل البريد لاستلام احتياجاته.

ويتمنى محمد الخالدي من البريد أن يتم التعامل معه في الفترة القادمة من خلال الخدمات الحديثة دول الرجوع إلى مكتب البريد.

الجدير بالذكر أن البريد أطلق عدة خدمات من بينها خدمة ''واصل عالمي'' تحت شعار ''تسوق عبر الإنترنت.. واستلم في منزلك'' التي تتيح للمشتركين فيها الحصول على أربعة عناوين بريدية مجانية في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وأستراليا.

كما أطلق خدمة وإي مول وهو أول موقع للسوق الإلكترونية أنشأته مؤسسة البريد السعودي باللغتين العربية والإنجليزية بهدف تزويد المتسوقين عبر الإنترنت بمنتجات عالية الجودة والموثوقية.