• ×
السبت 18 شوال 1445

في لقاء مفتوح بعنوان " المنجزات والمعوقات

" نزاهة " تطالب العلماء ورجال الدين والمثقفين المساهمة معها في مكافحة الفساد

 " نزاهة " تطالب العلماء ورجال الدين والمثقفين المساهمة معها في مكافحة الفساد
بواسطة fahadalawad 18-04-1435 03:58 صباحاً 932 زيارات
ثقة : الرياض   طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد " نزاهه " العلماء والدعاة ورجال الدين والمفكرين والمثقفين ورجال الإعلام مساعدتها في أداء عملها الذي هو من صلب الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى في القضاء الفساد وصلاح المجتمع .

جاء ذلك في الحوار المفتوحً الذي عقدته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بعنوان " المنجزات والمعوقات " ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة 29 مساء الخميس الماضي ، وشارك فيه رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد معالي الأستاذ محمد بن عبدالله الشريف ونائبي رئيس الهيئة معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر ، ومعالي الدكتور أسامة بن عبدالعزيز الربيعة .

واستعرض معالي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الإستراتيجية الوطنية التي تنطلق منها الهيئة في عملها الوقائي والتحري والتحقيق عن وجود الفساد وجمع الاستدلالات والقرائن ، بجانب التثقيف والتوعية ، وحماية الخدمات المباشرة التي تقدم للمواطن وحماية المال العام ، ومراجعة الأنظمة والإجراءات والمساهمة في تطويرها وتحديثها ، وفتح قنوات مفتوحة مع المجتمع بكل أطيافه لحثهم وتوعيتهم بأن الفساد داء ينخر في جسد المجتمع الذي تقع عليه مسؤولية مجتمعية في محاربته والوقاية منه عبر القنوات المفتوحة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .

وأشار الشريف في الحوار الذي أداره الدكتور زيد الفضيل وحضره عدد من ضيوف مهرجان الجنادرية 29 من رجال الفكر والثقافة وأساتذة الجامعات ، وعدد من أعضاء مجلس الشورى إلى أن هذا اليوم يصادف صدور القرار السامي الكريم بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد قبل ثلاثة أعوام ، لافتاً إلى أن الهيئة تقوم بتحليل ما يحدث في المجتمع ورصدها ومتابعتها لإنشاء قاعدة معلومات تنطلق منها الهيئة في مكافحتها للفساد بكل أوجهه وتفرعاته .

من جانبه تطرق نائب رئيس الهيئة الدكتور عبدالله عبد القادر عن الجانب الوقائي في محاربة الفساد ، موضحاً بأن الهيئة تستقبل بلاغات المواطنين والمقيمين وتقوم بدراستها والتحري عن تلك البلاغات ، بالإضافة إلى ما ينشر في الصحف الورقية والالكترونية .

وقال " نتابع تنفيذ العقود المتعلقة بالأجهزة الحكومية والتحري عنها وتحديد الخلل في تنفيذها إن وجدت ، ومن المسؤول عن الخلل ورفعها إلى الجهات الفضائية ، مؤكدأ أن دور الهيئة تنفيذي تقوم بمتابعة الشأن العام .

فيما بين معالي نائب الرئيس الدكتور أسامة الربيعة عن أهم الأنظمة المتعلقة بالهيئة وآلية تنفيذها ، ودور الهيئة في تحديث الأنظمة وتطويرها ، مشيراً إلى أن الهيئة تقوم بدور تحفيزي للقطاعات العامة من تطبيق النظام ، وتحفيز المواطن بالتعاون مع الهيئة في مكافحة الفساد والبلاغ عنه عبر القنوات الست التي شرعتها الهيئة لاستقبال البلاغات .

بعد ذلك فتح المجال لمداخلات الحضور التي أثرت الحوار بالعديد من المداخلات التي تحدثت عن نوعية الفساد وعدم وجود متحدث رسمي للهيئة يتواصل مع وسائل الإعلام حول المختلف موضوعات الفساد التي تهم وسائل الإعلام وضرورة إيضاحها للرأي العام .