• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : إقتران القمر بكوكب زحل فجر السبت القادم

فلكية جدة : إقتران القمر بكوكب زحل فجر السبت القادم
بواسطة fahadalawad 20-04-1435 01:27 مساءً 397 زيارات
ثقة ـ جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء السعودية تشهد فجر السبت 22 فبراير، وقوع القمر في حالة اقتران مع كوكب "زحل"، في ظاهرة مشاهدة في كافة مناطق السعودية.
وأضافت الجمعية: سوف يشرق الجرمان ما بعد منتصف الليل، وسيكونان في البدء بالقرب من بعضهما البعض، حيث سيفصل بين الاثنين أقل من درجة سماوية ومع مرور الساعات تزداد المسافة بين الجرمين إلا أنهما سيظلان في وضعية الاقتران، وسيلاحظ وجود نجم "قلب العقرب" ألمع نجوم ضمن مجموعه نجوم "برج العقرب" الأحمر إلى أقصى أسفل القمر.
وتابعت "فلكية جدة": سيرصد أيضا في نفس الوقت كوكب "المريخ"، وبعد بضعة ساعات ما بعد الساعة الرابعة فجراً يرصد كوكب "الزهرة" في الأفق الشرقي، وبعد ذلك يشرق كوكب "عطارد" قبل شروق الشمس بفترة وجيزة.
وأردفت الجمعية: بالنسبة للراصدين في النصف الشرقي من الكرة الأرضية في أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا، سوف يشاهد القمر بعيدا عن نجم "قلب العقرب"، وقريب إلى "زحل" في هذا اليوم، ويمكن للمتابع للظواهر الفلكية أن يلاحظ أن الجانب المضيء من القمر يشير دائما إلى أن القمر يتحرك باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم في خلفيته، ولذلك القمر سيترك "زحل" ومقتربا إلى "قلب العقرب" في 23 فبراير.
وأوضحت الجمعية، أنه سواء كان الراصد في النصف الشمالي أو الجنوبي من الكرة الأرضية، يمكنه مراقبة حركة القمر وهو يقترب شيئا فشيئا من كوكب "الزهرة" في سماء الفجر قبل شروق الشمس خلال الأيام المقبلة، حيث سيعبر القمر كما يرصد في سماء الأرض بالقرب من "الزهرة" في 26 فبراير.
يذكر أن بعض المناطق حول العالم، سوف تشهد ظاهرة أخرى فجر 22 فبراير، حيث سيعبر القمر أمام كوكب "زحل"، في ظاهرة تسمى "الاحتجاب"، وذلك مع استمرار حركة القمر باتجاه الشرق أمام النجوم خلفه في "دائرة البروج".