• ×
السبت 18 شوال 1445

دراسة جديدة لعلاج العمى جينياً

دراسة جديدة لعلاج العمى جينياً
بواسطة fahadalawad 17-03-1433 09:33 مساءً 630 زيارات
ثقة : لندن (واس) ذكر ثلاثة مواطنون أمريكيون فقدوا بصرهم في مرحلة الطفولة أنه حدث لهم تحسن كبير في الرؤية بعد العلاج الجيني في كلتا العينين.

وأوضحت وسائل إعلام بريطانية اليوم أنه قد حدث بعض التحسن في إحدى العينيين قبل أربع سنوات بعد أن تم تصحيح خطأ وراثي بها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن بعض المرضى المصابين بأمراض وراثية تظهر عند الولادة أو في الأشهر الأولى من ولادتهم قد يصابوا بضعف شديد في الرؤية وحركة العين لا إرادياً أو العشى الليلي الذي يظهر في هيئة عدم قدرة العين على رؤية الأشياء في الليل أو عندما تكون الإضاءة ضعيفة "في الضوء الخافت".

ونسبت الهيئة إلى الدكتورة جين بينيت أستاذة الطب بجامعة بنسلفانيا الأمريكية وإحدى معدي الدراسة الرئيسيين قولها أنه يمكن للمرضى الآن بعد نجاح العلاج الجيني القيام بأنشطة لم يكن لهم أن يقوموا بها قبل تلقي العلاج الجيني مثل التجول ليلاً والتسوق في المتاجر والتعرف على وجوه الناس.

ونقلت عن البروفيسور روبن من معهد طب العيون في جامعة كوليدج لندن الذي يقود فريق المملكة المتحدة القائم على محاكاة علاج العيون بالعلاج الجيني القول بأن تلك الدراسة أكدت مدى سلامة العلاج الجيني وذلك عندما عولجت عين المرضى الثانية كما أن تلك الدراسة عززت الأمل بإمكانية استخدام العلاج الجيني في علاج إصابات أخرى تصيب العينيين.

وخلصت الهيئة إلى القول بأنه قد تم الكشف عن نتائج تلك الدراسة في الطبعة الأخيرة من مجلة العلوم الطب المتعدية.