• ×
السبت 18 شوال 1445

فلكية جدة : القمر والمشتري يضيئان نجوم التوأمان الاثنين المقبل

فلكية جدة : القمر والمشتري يضيئان نجوم التوأمان الاثنين المقبل
بواسطة fahadalawad 07-05-1435 01:01 مساءً 317 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن المتابعين لحركة القمر في سماء السعودية سيتمكنون بعد غروب شمس الاثنين 10 مارس 2014 من رصد وصول القمر بالقرب من كوكب المشتري ، ملك الكوكب في نظامنا الشمسي ، مشاهدين بالعين المجردة وسوف يظلان في السماء أمام مجموعه نجوم برج التوأمان إلى وقت متأخر من الليل.
ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة وترتيبها كما يشاهد من الأرض يتغير. فمع حلول ظلمة الليل في سماء السعودية 10 مارس ، القمران "جانميد" و "اوروبا" سيكونان في جانب واحد للمشتري في حين أن كاليستو في الجانب الآخر أما الرابع "ايوا" سيكون خلف المشتري وسوف يظهر بعد بضعة ساعات ويمكن رصد حركته في منظر بديع..
ومن الغريب أن أقمار المشتري تدور بسرعة عالية حول الكوكب على الرغم من أن كل تلك الأقمار الأربعة أقمار رئيسية وتقع على مسافة ابعد من قمر الأرض. فعلى سبيل المثال ، "ايوا" اقرب قمر إلى المشتري يقع على مسافة 421.800 كيلومتر في حين أن القمر يقع على مسافة 384.400 كيلومتر من الأرض .
وعلى الرغم من المسافة الكبيرة للقمر "ايوا" من المشتري فانه يدور حول المشتري في 1.678 يوم مقارنه مع القمر الذي يستغرق 27.322 يوم ليدور حول ارض.
والسبب في ذلك يرجع إلى كتلة كوكب المشتري الكبيرة التي تجعل " ايوا" وباقي أقمار المشتري تتحرك بسرعة عالية حول الكوكب ، فلو كانت كتلة الأرض مثل المشتري فان القمر سوف يدور حول الأرض في 1.53 يوم فقط ، ولو كان المشتري وزنه مثل وزن الأرض عندها سوف يستغرق "ايوا" 31.55 يوم ليدور حول المشتري.
يشار إلى أن اقرب ثلاثة أقمار إلى المشتري وهي " ايوا " ، "أوروبا" ،" جانميد" ، لهم انتظام مداري 4 : 2 : 1 بحيث انه لكل أربع مرات يدور فيها " ايوا " حول المشتري ، فان "أوروبا" يدور مرتين و "جانميد" يدور مرة . أما بالنسبة " كاليستو " فيتوقع أن ينضم إليهم في بضعة ملايين من السنين من الآن ، ليشكلوا سويا انتظام مداري 8 : 4 : 2 : 1 .
جدير بالذكر أن كتلة المشتري تعادل 318 مرة كتلة الأرض وهي تزيد مرتين عن كتله كل باقي الكواكب في نظامنا الشمسي ، والكواكب القزمة ، والكويكبات ، والأقمار جميعا متحدة .