• ×
الجمعة 17 شوال 1445

"الموارد البشرية": تأهيل الطلاب لسوق العمل في مقاعد الدراسة

"الموارد البشرية": تأهيل الطلاب لسوق العمل في مقاعد الدراسة
بواسطة fahadalawad 20-05-1435 03:24 مساءً 349 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشف المدير العام لصندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل، إطلاق مبادرة جديدة تستمر لأعوام، وتقوم على أساس الوصول إلى الطلاب في مقاعد الدراسة، بداية من المرحلة الثانوية.
وقال المعيقل خلال المناقشات التي شهدتها جلسة "تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها"، في ختام أعمال منتدى جدة الاقتصادي أمس، إن هذه المبادرة تهدف إلى إكساب الطلاب مهارات في مراحل باكرة، من خلال أخذ مقررات لتأهيل الطلاب وتنمية مهاراتهم العملية.
ووفق ما نشرته صحيفة "الحياة"، اليوم الجمعة، توقع المعيقل ارتفاع معدلات قبول الخريجين المؤهلين؛ إذ تبحث سوق العمل عن مهارات وظيفية سيتمكن الطلاب من الحصول عليها، لافتًا إلى أن الشباب سيستطيعون من خلال البرنامج اختيار خطط حياتهم العملية والمستقبلية.
واتهم المعيقل المنشآت الخاصة في المملكة بتعقيد طلبات التوظيف، موضحًا أنهم يطلبون موظفين يتقنون جميع المهارات، كالإلمام بالحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية وغيرها من المهارات التي تتطلبها بعض الوظائف.
وشدد على أنه يجب أن تتحطم هذه القاعدة، وتتيح المنشآت للمواطنين الالتحاق، ومن ثم التدريب على رأس العمل، فلا يوجد موظف جاهز، بل موظف مستعد للتدريب.
وأكد أن صندوق الموارد البشرية مستعد لمساعدة المنشآت في تأهيل موظفيها، ونقل الخبرات إليهم، لافتًا إلى أن الصندوق أنشئ لأجل تقديم الخدمات وفق الإمكانات الكبيرة الفنية والمهنية التي يمتلكها، إضافة إلى خبرته في هذا المجال، التي تنمو من عام إلى عام.
وأشار إلى أن الشباب السعودي قادر على الإبداع متى ما أتيحت له الفرصة، وأكبر دليل على نجاحهم استخدامهم لـ"يوتيوب" و"تويتر" من غير تدريب؛ إذ شاهدنا نماذج مشرفة منهم استغلوا هذه الوسائل في أعمالهم الخاصة.