• ×
الجمعة 17 شوال 1445

تنطلق فعالياته مساء غداً الثلاثاء بمقر النادي الأدبي بالرياض

أكثر من " 22 " باحثاً وباحثة يشاركون في ملتقى النقد الخامس

أكثر من " 22 " باحثاً وباحثة يشاركون في ملتقى النقد الخامس
بواسطة fahadalawad 30-05-1435 01:09 مساءً 660 زيارات
ثقة : الرياض  تنطلق مساء غداً فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية بعنوان " الحركة النقدية السعودية حول الرواية " وذلك بمقر النادي الأدبي بحي الملز بالرياض .

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض المشرف العام على الملتقى الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري مبيناً أنه سيتخلل حفل الافتتاح عدداً من الكلمات لراعي الحفل ولرئيس مجلس الادارة والباحثين المشاركين وللشخصية المحتفى بها بالإضافة إلى تكريم المحتفى بها وأعضاء اللجنة التحضيرية للملتقى .

وقال " انطلقت الدورة الأولى من ملتقى النقد في المملكة العربية السعودية في عام 1427هـ ـ 2006م ، وأعلن وقتها أنه سيعقد كل سنتين ، وانتظمت دورات الملتقى بعد ذلك كما خطط له مع تغيّر مجالس إدارة النادي أكثر من مرة ، وهذا الانتظام يؤكد وضوح أهداف الملتقى في مجال النقد وتقويم الجهود النقدية السعودية وتحديد مسارها ، وبيان أثرها ، إضافة إلى العناية بكل الدراسات النقدية العربية التي توجهت إلى النصوص الإبداعية السعودية " .

وأضاف " إذا كنا هذا العام بصدد انعقاد الدورة الخامسة من الملتقى بمشاركة نحو ثلاثين باحثا ، فإننا نشعر ومعنا كل المشاركين في الدورات الماضية والراصدين لمسيرته وأثره ، بأن الملتقى أصبحت له قدم راسخة في المشهد الثقافي السعودي ، وأصبحت بحوث الدورات الأربع الماضية مراجع يُعتد بها في هذا السياق " .
وعد رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الدكتور صالح زيّاد من جانبه تكريم الدكتورة سعاد المانع في هذه الدورة من الملتقى بادرة طيبة درج ملتقى النقد في المملكة العربية السعودية منذ الدورة الثالثة على اختيار شخصية لتكريمها في حفل الافتتاح وأختار هذا العام الدكتورة المانع بوصفها علماً في النقد النسوي ، ورائدة نسويه معروفة في الحقلين : النقدي والأدبي ، إضافة إلى أن أبحاثها المتعددة تضمنت مناقشات وجدلاً مع وجوه مختلفة من المقولات النقدية والمسلّمات الأدبية .

وأشار إلى أن الملتقى كرّم في الدورة الثالثة الدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي رئيس مجلس النادي الأسبق تقديراً لجهوده النقدية البارزة ، وفي الدورة الرابعة كُرّم الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيِّع ؛ تقديراً لرئاسته مجلس إدارة النادي أربع سنوات ، وتأسيسه لملتقى النقد الأدبي ؛ وعرفاناً لجهوده المتواصلة في خدمة النادي مشاركاً في لجانه ، ومناشطه ، وفي جمعيته العمومية .

وأفاد نائب رئيس مجلس إدارة النادي رئيس اللجنة التنظيمية الدكتور صالح المحمود من جانبه أن هذه الدورة من الملتقى يشارك فيها اثنان وعشرون باحثاً وباحثة من السعوديين والعرب ، وأن البحوث وزعت على خمس جلسات علمية ، في حين استقلت الجلسة الأولى بالشخصية المكرّمة ، والأخيرة بالتوصيات .

وستتضمن الجلسة الثانية يوم الأربعاء خمسة بحوث ، وهي : إشكاليات تطبيق سوسيولوجيا الأدب : أطروحة " صورة المجتمع في الرواية السعودية " لمحمد أبو ملحة أنموذجا ، للدكتور محمد الكحلاوي ، والبنية الزمنية في الدراسات النقدية السعودية للرواية ، لمحمد عبّاس محمد عرابي ، والنقد الأدبي للرواية السعودية في النشاط الإعلامي : الصحافة الإلكترونية أنموذجا ، للدكتورة أمل بنت الخياط التميمي ، والنقد الروائي السعودي : ندرة التنظير وقلة التطبيق ، لصالح الصاعدي ، والمنهج التاريخي في نقد الرواية السعودية ، للدكتورة ليلى رضوان ، فيما تتضمن الجلسة الثالثة يوم الأربعاء أربعة بحوث ، هي : الفن الروائي وبداياته في المملكة وحدّة النقد : التوأمان ومرهم التناسي وفكرة أنموذجا ، لمحمد بن عبدالرزاق القشعمي ، ودراسة تاريخ الرواية السعودية ، لقليّل بن محمد الثبيتي والنقد الموضوعاتي للرواية السعودية المعاصرة ، للدكتورة سحر الشريف ، والرواية في الدرس الجامعي ، للدكتورة أسماء بنت عبدالعزيز الجنوبي .

كما تتضمن الجلسة الرابعة يوم الأربعاء خمسة بحوث ، وهي : نقد الرواية في جماعة حوار ، للدكتور سحمي بن ماجد الهاجري والرواية السعودية في بحوث الجامعيين ، للدكتور عامر الحلواني والحراك النقدي السعودي حول الرواية : من استكشاف العتبة إلى استنطاق الذات ، للدكتور عبدالحق بلعابد ، والنقد الروائي السعودي بين الموضوعية والذاتية ، للدكتورة شادية شقروش ودراسات نقد الرواية في الأدب السعودي : تطور وتاريخ ، للدكتورة كوثر القاضي .

ويناقش الملتقى في الجلسة الخامسة يوم الخميس القادم أربعة بحوث ، وهي : معجب الزهراني ناقداً وكاتباً روائيا، للدكتور زهير عبيدات والتجريب في مسرى يا رقيب بين ناقدين ، لسعد بن سعيد الرفاعي والمنظور النقدي للغة الرواية في كتاب " لغة الرواية السعودية " لمنى المديهش ، لكريمة بنت دغيمان العنـزي ، والحركة النقدية السعودية للرواية في الإعلام الثقافي ، لنايف كريري ، أما الجلسة السادسة في نفس اليوم ستناقش أربعة بحوث ، هي : نقد الرواية لدى الروائيين السعوديين : مقاييسه وسماته ، للدكتور ماهر بن مهل الرحيلي واتجاهات النقد الروائي في ( موسوعة مكة الجلال والجمال ) ، للدكتورة بدريّة بنت إبراهيم السعيد ومحدّدات المتن الروائي السعودي في النقد ، للدكتورة هويدا صالح وقراءة في الرُّؤية المنهجيَّةِ للناقد حسن النعمي : ( رجع البصر: قراءات في الرواية السعودية .. أنموذجًا ، لنجلاء بنت علي مطري . وستعلن التوصيات في الجلسة السابعة والأخيرة بعد ظهر يوم الخميس .

مما يذكر أن حفل الافتتاح سيكون بمقر النادي بحي الملز بالرياض فيما ستقام بقية الجلسات في فندق هوليدي إن الازدهار على الدائري الشمالي .