• ×
الجمعة 17 شوال 1445

مساء الاثنين القادم

ليلة وفاء عن الناقد الدكتور محمد الحسين رحمه الله في أدبي الرياض

ليلة وفاء عن الناقد الدكتور محمد الحسين رحمه الله في أدبي الرياض
بواسطة fahadalawad 11-07-1435 05:47 مساءً 740 زيارات
ثقة : الرياض   ينظم النادي الأدبي بالرياض مساء الاثنين القادم ليلة وفاء عن الناقد الدكتور محمد بن سعد بن حسين رحمه الله وذلك بمقر النادي بحي الملز .
وعمل الدكتور الحسن الذي وافته المنية الشهر الماضي بعد مشوار حافل بالعطاء .. مدرساً بالمعهد العلمي بالرياض ، ثم أستاذاً بكلية اللغة العربية بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مدة أربعين سنة متواصلة تولى خلالها رئاسة قسم الأدب ، وأشرف وناقش عدداً من رسائل الماجستير والدكتوراه ، وأثرى الساحة الثقافية في المملكة بعدد من المقالات والبحوث والدراسات والبرامج الثقافية في الإذاعة والمحاضرات في العديد من المؤسسات الثقافية والجامعات .

ويشارك في الندوة ثلاثة من تلاميذه ، هم .. الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيِّع وكيل جامعة الإمام سابقا بورقة عنوانها " ابن حسين وذكريات تزيد على نصف قرن " ، والدكتور محمد بن عبدالله العوين عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بالرياض ، بورقة عنوانها " تجربتي في التتلمذ على ابن حسين : منهجه ورؤيته ومواقف طريفة " ، والدكتور محمد بن سليمان القسومي ( عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بالرياض ، ورئيس تحرير مجلة قوافل بورقة عنوانها " الحنين إلى الماضي في شعر ابن حسين " ويديرها منصور العمرو ، حيث سيتاح لمحبيه من الحضور المشاركة بمداخلات ، إضافة إلى أن دار عبدالعزيز آل حسين للنشر والتوزيع بالرياض ستشارك في المناسبة بإهداء الحضور بعض المؤلفات المتوافرة له وعنه .

مما يذكر أن النادي طبع واحداً من كتبه ، وهو كتاب " المعارضات في الشعر العربي " عام 1400هـ /1980م ، وأعاد كرسي الأدب السعودي بجامعة الملك سعود العام الماضي ( 1434هـ / 2013م ) طباعة أول كتبه ، وهو " الأدب الحديث في نجد " الصادر في طبعته الأولى عام 1391هـ / 1971م .