• ×
الجمعة 17 شوال 1445

إجراءات أمنية مشددة على الموانئ للحد من التجاوزات

إجراءات أمنية مشددة على الموانئ للحد من التجاوزات
بواسطة fahadalawad 27-09-1435 08:49 صباحاً 383 زيارات
ثقة ـ الرياض : فرضت الجهات المعنية في موانئ المملكة إجراءات احترازية وأمنية مشددة على القطاع الملاحي، للحد من أي تجاوزات تحدث في قطاع الموانئ عند استقبال البضائع، سواء كانت من طريق نظام المنافسة أم العبور ترانزيت.

وأوضحت مصادر أن من بين الإجراءات التي تم فرضها أخيراً، تحديد نوع البضائع في شكل دقيق وواضح، إضافة إلى سلامة المستندات وبلد المصدر النهائي في بيانات البضاعة، بحسب الحياة.

وكانت الجمارك السعودية ربطت الوكلاء الملاحين في جدة والدمام بالنظام الآلي في مصلحة الجمارك (نبراس)، من خلال المشروع السعودي لتبادل البيانات إلكترونيًا SAUDI EDI، والذي تم تنفيذه من صندوق الاستثمارات العامة بالتعاون مع مصلحة الجمارك.

أتاح المشروع لوكلاء الملاحة استقبال بيانات الشحن آليًا من الدول المصدرة، وإعادة تحميلها إلى نظام الجمارك من دون الحاجة إلى إدخال معلومات تلك البيانات، إذ أسهمت الإجراءات في سرعة البدء بإجراءات الفسح الجمركي للبضائع.

كما تم البدء في ربط نظام الجمارك نبراس بنظام سداد ليقوم المستورد أو المخلص الجمركي بتسديد الرسوم الجمركية من واقع حسابه من طريق الإنترنت، أو نقاط البيع أو من طريق الهاتف المصرفي.