• ×
الجمعة 17 شوال 1445

في النادي الادبي بالرياض

الجاسر يفتتح فعاليات ملتقى "المرأة والنص "

الجاسر يفتتح فعاليات ملتقى  "المرأة والنص "
بواسطة fahadalawad 28-03-1433 02:07 مساءً 741 زيارات
ثقة : الرياض   افتتح معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر امس ملتقى "المرأة والنص " الذي أقامه كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة بالشراكة مع النادي الأدبي في الرياض وجامعة الأميرة نورة وذلك بمقر النادي الأدبي بالرياض .
وأشار رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتور عبدالله الوشمي في بداية الملتقى إلى ماتميزت به هذه الشراكة عبر ولادتها من مؤسسات متعددة كما بالشركات السابقة مع اختلاف جهاتها وعن الاتفاقية الرسمية التي ستوقع مع أستاذ كرسي صحيفة الجزيرة آملا أن يستمر الملتقى عصبا للحراك الفاعل .
ثم ألقت الدكتورة نوال بنت إبراهيم الحلوة أستاذ كرسي بحث جريدة الجزيرة كلمة أكدت خلالها سعي جامعة الأميرة نورة للدخول في المنظومة العالمية للتعليم الأكاديمي من خلال دعم المعرفة المتخصصة في جميع المجالات وتوفير البيئة للبحث والإبداع الفكري والثقافي مما يعزز فرص نمو الاقتصاد المعرفي ودعم التنمية في المملكة ومبادرة مؤسسة الجزيرة للصحافة لتعزيز الشراكة المجتمعية بين الجامعة والقطاع الخاص باستثمار موارده لتطوير مسارات البحث اللغوية الحديثة لدعم الابتكار.
بعدها تم توقيع اتفاقية التعاون بين النادي الأدبي بالرياض وكرسي بحث صحيفة الجزيرة للأبحاث الحديثة .
إثر ذلك ألقى معالي الدكتور عبدالله الجاسر نائب وزارة الثقافة والإعلام كلمة أكد فيها القيمة المعرفية للندوات والملتقيات التي تناقش قضايا المرأة والنص وما لاجتماع الأقطاب الثلاثة في الملتقى من تميز سيساعد في دعم الحراك الثقافي والفكري والأدبي في المجتمع ودور وزارة الثقافة والإعلام .
بعدها تسلم الدكتور عبدالله الجاسر درعاً تذكارياً بهذه المناسبة.
وقد بدأ الجلسة الأولى الدكتور فواز اللعبون من خلال محور (الاغتراب في شعر المرأة السعودية :مقاربة نفسية اجتماعية)وتناول مفهوم الاغتراب ونشأته في الأدب والنقد والاغتراب النفسي والاغتراب الحضوري في شعر المرأة السعودية من خلال استقراء جملة من نصوصها االشعرية.
وفي المحور الثاني شارك رئيس وحدة البحث العلمي بكلية الاداب جامعة الملك سعود الدكتور عبد السلام وايل السليمان بمحور (استخدام العلم لتعزيز الاتجاهات الثقافية السائدة حيال دور ومانة المرأة) من حيث قيام النقد النسوي للعلم بفحص العلاقة بين المعرفة العلمية والنظام الاجتماعي.
هذه وستتواصل فعاليات الملتقى مساء اليوم بعدد من جلسات العمل ومساء غداً الثلاثاء .