• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : إقتران رمز الحب بنجم قلب الأسد فجر الجمعة

فلكية جدة : إقتران رمز الحب بنجم قلب الأسد فجر الجمعة
بواسطة fahadalawad 08-11-1435 11:36 صباحاً 331 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكيّة بجدة بأن كوكب الزهرة "رمز الحب" سيقوم باقترانٍ مُميّز بنجم قلب الأسد "اقتران كوكب نجم" قبل شروق شمس الجمعة 5 سبتمبر 2014، حيث يجب أن يكون الأفق الشرقي مكشوفاً، وأن تكون السماء صافية، وسيكون الزهرة الجرم الأكثر سطوعاً، وسيقع قلب الأسد إلى أسفل يمين الزهرة بالنسبة للراصد، وستفصل بين الجرمين مسافة صغيرة 0.7 درجة.

وتابعت: من خطوط العرض الوسطى الشمالية سيرصدان بحوالي ساعة قبل شروق الشمس وأسفل الكوكب البراق المشتري، حيث سيكون الزهرة منخفضاً في السماء، وقد تكون هناك حاجة إلى استخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية قلب الأسد قرب الزهرة الذي سيبدو كنجم أبيض في السماء للعين المجردة، وهذا الكوكب يسطع بأكثر من 125 مرة من لمعان قلب الأسد على الرغم من أن هذا النجم من المرتبة الأولى، وهو في الترتيب 21 ضمن ألمع نجوم الليل, وسيكون من الصعب رصد الزهرة وقلب الأسد من النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، وذلك بسبب أنهما يشرقان قريبين إلى الشمس ويقعان منخفضين في وهج شفق الصباح في أقصى خطوط العرض الجنوبية.

من ناحية أخرى، سيتمكّن الراصدون للسماء من رصد مجموعة نجوم أورايون الجبار في سماء الفجر وقبل شروق الشمس خلال شهر سبتمبر، كما هو الحال في هذا التوقيت من كل عام.

وبيّنت الجمعية أن هذه المجموعة النجمية تكون دائماً خلف الشمس، كما يشاهد من على الأرض في شهر يونيو، وذلك يعود لموقع الأرض في مدارها حول الشمس بالنسبة لتلك النجوم.. وتعود للظهور في سماء الفجر في كل عام أواخر يوليو وبحلول سبتمبر، نجوم أورايون الجبار التي تشرق في ساعات الفجر في الأفق الجنوبي الشرقي, وقريباً فان نجوم أورايون الجبار ستشرق عند منتصف الليل، وبعد ذلك الساعة 10 مساءً، وبحلول ديسمبر سنجد أنها تشرق مبكراً بداية الليل.

ويرجع السبب في أن نجوم أورايون الجبار تتحول من سماء الفجر إلى سماء المساء، إلى أنها تتبع الانتقال باتجاه الغرب مثل كل النجوم وذلك بسبب دوران الأرض حول الشمس، فحركة الأرض الدائمة حول الشمس تتسبّب في أن كل النجوم تشرق مبكرا بحوالي 4 دقائق في كل يوم، لذلك فإن نقاط سماء الليل تتغيّر بشكل بانورامي.

وتابعت "فلكيّة جدة": يمكن العثور على نجوم أورايون الجبار عند النظر إلى الأفق الجنوبي الجنوب الشرقي قبل الفجر حالياً، وستتم ملاحظة حزام الجبار الذي يحتوي على خط مستقيم من نجوم متوسطة اللمعان يمتد إلى الأسفل نحو الأفق إلى نجم الشعرى اليمانية؛ ألمع نجم في سماء الليل.

يُذكر أنه يوجد جرمان فقط ألمع من نجم الشعرى اليمانية في سماء الفجر خلال سبتمبر 2014، وهما المشتري والزهرة اللذان سيقعان إلى الشمال "يسار" نجم الشعرى اليمانية.