• ×
الجمعة 17 شوال 1445

شحنة نفط سوداني متنازع عليها تنتظر الاذن للرسو في اليابان

شحنة نفط سوداني متنازع عليها تنتظر الاذن للرسو في اليابان
بواسطة fahadalawad 28-03-1433 03:01 مساءً 660 زيارات
ثقة : سنغافورة رويترز   قالت مصادر ملاحية وتجار نفط اليوم الاثنين ان سفينة تحمل شحنة نفط سوداني متنازع عليها لا تزال تنتظر الاذن للرسو في ميناء في اليابان ولم تتمكن من تفريغ الحمولة بسبب غموض بشأن ملكية النفط.
وذكرت مصادر في قطاع النفط أن السفينة راتنا شرادها المملوكة لشركة انديا ستيمشيب تحمل 600 ألف برميل تقول سلطات جنوب السودان ان السودان صادرها الشهر الماضي وباعها بخصم كبير لتاجر في شمال اسيا.
وتحتاج دولة جنوب السودان الحبيسة لتصدير خامها عبر السودان لكن الجانبين فشلا في الاتفاق على رسوم عبور الصادرات مما دفع الخرطوم لمصادرة جزء من نفط الجنوب مقابل ما وصفتها برسوم غير مسددة.
وقال مصدر في قطاع الشحن البحري مطلع على الامر //راتنا شرادها لا تزال في البحر تنتظر لترسو في /ميناء/ كيري. لقد أتت الى اليابان لتفريغ حمولتها.//
وقال تاجر مطلع علي مبيعات الخام السوداني ان الناقلة تقف قبالة الساحل الجنوبي الغربي لليابان منذ 14 فبراير شباط ولا يمكنها الرسو في الميناء لعدم تحديد مالك الشحنة.
وقال المصدر في قطاع الشحن ان جدول الرسو لهذا الاسبوع لا يتضمن تفريغ حمولة راتنا شرادها مشيرا الى أن هذا قد لا يتم قبل الاسبوع المقبل على أقرب تقدير.
وأحجمت انديا ستيمشيب والشركة المالكة لميناء كيري عن التعليق.
وذكرت مصادر في قطاع النفط مطلعة على الصفقة ان ترافيجورا ثالث أكبر شركة لتجارة النفط في العالم اشترت شحنة من خام مزيج النيل جرى تحميلها على متن السفينة وانها الان محل نزاع قانوني بشأن ملكيتها.
وقالت سلطات جنوب السودان ان السودان قام بتحميل السفينة بنفط من شركة النيل الاعظم للبترول التي مقرها الخرطوم في منتصف يناير كانون الثاني.
وقال مسؤول من جنوب السودان الاسبوع الماضي ان السودان صادر اكثر من ستة ملايين برميل من نفط الجنوب منذ ديسمبر كانون الاول.